أخبار العالمأمريكا

“مادورو” يفوز بولاية رئاسية ثالثة في فنزويلا والمعارضة تشكك

أعلنت لجنة الانتخابات في  الاثنين، فوز الرئيس “نيكولاس مادورو “بولاية ثالثة في انتخابات الرئاسة التي أجريت الأحد، مضيفة أن مادورو حصل على 51% من الأصوات بعد فرز 80% من صناديق الاقتراع.

وأشارت لجنة الانتخابات، إلى أن مرشح المعارضة إدموندو جونزاليس، حصل على 44% من الأصوات، رغم أن المعارضة قالت في وقت سابق، إن لديها ما يدعوها إلى “الاحتفال”، وطلبت من أنصارها مواصلة مراقبة عملية فرز الأصوات.وقال مادورو، أمام مجموعة من أنصاره احتشدوا للاحتفال عند القصر الرئاسي، إن إعادة انتخابه هي انتصار للسلام والاستقرار، وأعاد التشديد على ما ظل يؤكده خلال حملته الانتخابية بأن النظام الانتخابي في فنزويلا “شفاف”.

وأضاف مادورو أنه سيوقع مرسوماً، في وقت لاحق، الاثنين لإجراء “حوار وطني موسع”.وأُطلقت ألعاب نارية في سماء كراكاس، فيما شكلت طائرات مسيرة مضيئة صورة بألوان زاهية لمادورو فوق القصر الرئاسي.وجاء فوز مادورو على الرغم من أن استطلاعات الرأي المتعددة، التي أجريت بعد خروج الناخبين من مراكز الاقتراع، وأشارت إلى فوز مرشح المعارضة.

في المقابل، قالت زعيمة المعارضة ماريا كورينا ماتشادو، إن جونزاليس فاز بنسبة 70% من الأصوات، وإن استطلاعات مستقلة لآراء الناخبين بعد التصويت وعمليات الفرز الأولية تظهر بشكل حاسم فوزه.وقال جونزاليس، عبر منصة “إكس”، قبل إعلان النتائج “لا يمكن إخفاء النتائج البلاد اختارت التغيير سلمياً”.

وقال وزير الحارجية الامريكي بلينكن في تصريحات، خلال اجتماع لدول منطقة المحيطين الهندي والهادي، ليتحدث عن الأمر. “لقد رأينا إعلان لجنة الانتخابات في فنزويلا قبل قليل.. وتساورنا مخاوف حقيقية من أن النتيجة المُعلنة لا تعكس إرادة أو أصوات الشعب الفنزويلي”. وأضاف أن المجتمع الدولي يتابع الأمر عن كثب وسيرد عليه.

وتابع: “من المهم أن يتم فرز كل صوت بنزاهة وشفافية، وأن يشارك مسؤولو الانتخابات أي معلومات على الفور مع المعارضة ومراقبي الانتخابات دون تأخير، وأن تنشر السلطات الانتخابية فرزاً مفصلاً للأصوات”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق