الشرق الأوسط

لافروف: الحرب في سوريا انتهت

وصف سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي ، الوضع في سوريا بالجيّد،لافتا إلى أن سوريا بدأت تعود إلى المسار السلمي، وبقيت هناك فقط بؤر توتر معينة.
وكشف سيرغي لافروف في مقابلة مع صحيفة “ترود” الروسية اليوم الجمعة 13سبتمبر2019،: “لقد انتهت فعلا الحرب في سوريا، وأخذت هذه الدولة تعود بشكل تدريجي إلى الحياة الطبيعية السلمية. لقد بقيت هناك بؤر توتر في الأراضي التي لا تسيطر عليها الحكومة السورية، على سبيل المثال في إدلب وشرق الفرات”.
وفي هذه الظروف، وفقا للوزير الروسي، تبرز في المقام الأول، مهام “تقديم مساعدات إنسانية شاملة لسوريا ودفع العملية السياسية لحل الأزمة لتحقيق استقرار موثوق وطويل الأجل في هذا البلد، وكذلك في منطقة الشرق الأوسط ككل”.
وقال لافروف: “نعتقد أن تشكيل وإطلاق لجنة تهدف إلى تطوير الإصلاح الدستوري سيكون خطوة مهمة في دفع العملية السياسية التي يقودها السوريون أنفسهم وتنفذ بمساعدة الأمم المتحدة. في الأساس، سيعطي عقد هذه الجلسة للأطراف السورية “الحكومة والمعارضة” للمرة الأولى فرصة البدء في حوار مباشر حول مستقبل البلاد”.

يذكر أن الحرب على سوريا عام 2011، وقد خاضت قوات الجيش العربي السوري مدعومة بصمود مؤسسات الدولة وبمساعدة فاعلة من قبل الحلفاء الروس قتالا عنيفا ضد التنظيمات الإرهابية المسلحة المدعومة من عديد الدوائر الغربية والإقليمية إلى جانب تقاطر عشرات الآلاف من المقاتلين من عشرات الدول ضمن مخطط لتدمير الدولة السورية وتمرير أجندة أمريكية- إسرائيلية في المنطقة.
وفي نهاية عام 2017 تم الإعلان عن انتصار سوريا على الإرهاب.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق