أخبار العالمإفريقيا

قائد قوات الدعم السريع السودانية يتهم مصر بتنفيذ ضربات جوية وتزويد الجيش بالطائرات

اتهم قائد قوات الدعم السريع السودانية محمد حمدان دقلو المعروف بحميدتي، في كلمة مسجلة يوم الأربعاء مصر بالتورط في الغارات الجوية على قوات المجموعة.

واتهم أيضا القاهرة بتدريب وتوفير طائرات بدون طيار للجيش المصري الذي حقق مؤخرا تقدما كبيرا في الصراع. الذي دمر البلاد منذ ما يقرب من 18 شهرا.

وأصدرت وزارة الخارجية المصرية في وقت لاحق بيانا نفت فيه اتهامات حميدتي بتورط طائرات حربية مصرية في الحرب الدائرة في السودان.

وأضافت وزارة الخارجية أن “مصر تنفي تلك الادعاءات، لكنها تدعو المجتمع الدولي إلى التأكد من الأدلة التي تثبت صحة ما قاله زعيم ميليشيا قوات الدعم السريع”.

جهود لتهدئة الصراع

وانضمت مصر، التي ينظر إليها على أنها قريبة من الجيش السوداني وقائده عبد الفتاح البرهان إلى جهود الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية للتوسط في الصراع.

واستضافت القاهرة أيضًا محادثات بين الفصائل السياسية المتنافسة في وقت سابق من هذا العام، وقال حميدتي في رسالة مصورة له إن مصر استخدمت قنابل أميركية في ضرباتها. وأضاف أنه “لو لم يكن الأميركيون متفقين فإن هذه القنابل لن تصل إلى السودان”.

وأشار أيضا إلى وجود مرتزقة من تيغراي وإريتريا وأذربيجان وأوكرانيين في البلاد، وكرر الاتهامات بأن الإيرانيين شاركوا في الحرب إلى جانب الجيش.

وحقق الجيش مؤخرا تقدما في العاصمة السودانية الخرطوم وولاية سنار جنوب شرقي البلاد، حيث أشار حميدتي إلى أن الضربات الجوية المصرية المزعومة ضد قواته دفعتهم إلى التراجع عن منطقة جبل مويا الاستراتيجية.

وفيما بدا وكأنه تغيير في لهجة تصريحاته السابقة الداعمة لجهود السلام، قال رئيس قوات الدعم السريع: “هذه الحرب لن تنتهي في عام أو عامين أو ثلاثة أو أربعة أعوام يتحدث البعض عن مليون جندي وسنصل قريبا إلى مليون”.

أدت الحرب في السودان، التي اندلعت في أبريل 2023، إلى إجبار ما يقرب من عشرة ملايين شخص على النزوح من منازلهم، وتسببت في انتشار الجوع والمجاعة على نطاق واسع.

في هذه الأثناء، أعلنت القاهرة أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي سيزور إريتريا جارة السودان الخميس، لمناقشة العلاقات الثنائية والجهود الرامية إلى “تعزيز الاستقرار والأمن في منطقة القرن الأفريقي”.

 

 

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق