أخبار العالمأمريكاالشرق الأوسط

في ضل مظاهرات وجبهات تشتعل :نتانياهو يتوجه إلى واشنطن لإلقاء خطاب أمام الكونغرس

لا تغيير على جدول أعمال زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي لواشنطن، رغم التطورات الدراماتيكية الانتخابية فيها مع انسحاب الرئيس الأميركي من السباق حيث  يصل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الإثنين إلى الولايات المتحدة لإلقاء خطاب أمام الكونغرس بدعوة من قادة المؤسسة التشريعية، الجمهوريين والديمقراطيين.

 كما سيلتقي نتانياهو جو بايدن الثلاثاء بعد يومين من إعلان الرئيس انسحابه من الانتخابات الرئاسية. ويهيمن التوتر على العلاقة بين الإدارة الأمريكية وحكومة نتانياهو بسبب الحرب في غزة المستمرة للشهر العاشر على التوالي وتعليقا على تنحي بايدن من الانتخابات فقد  شكر ناتنياهو بايدن على صداقته لإسرائيل،وتم توجيه الدعوة في ظل أجواء مشحونة بين الإدارة الأمريكية والحكومة الإسرائيلية بسبب خلافات حول حرب غزة.  وأكد مكتب نتانياهو الأحد في بيان أن لقاء سيجمعه بالرئيس الأمريكي جو بايدن في واشنطن ظهر الثلاثاء. 

ومن المقرر أن يلقي رئيس الوزراء كلمة أمام جلسة مشتركة لغرفتي الكونغرس الأربعاء، فيما تستمر التوترات بين البيت الأبيض والحكومة الإسرائيلية على خلفية ارتفاع حصيلة الضحايا المدنيين بسبب القصف الإسرائيلي المستمر في غزة، وأيضا بسبب عراقيل متعددة تعترض إيصال وتوزيع المساعدات الإنسانية في القطاع المحاصر.  ورغم أن الولايات المتحدة لم تتهم إسرائيل بشكل مباشر بعرقلة المساعدات الإنسانية، لكنها تؤكد مرارا أن على تل أبيب أن تبذل جهودا أكبر لتقليل عدد الضحايا المدنيين وإيصال المساعدات وتوزيعها. 

وامام الحرب المسلطة على الشعب الفلسطيني يعتزم نشطاء معارضون للحرب الإسرائيلية في قطاع غزة ودعم واشنطن لحليفتها في الشرق الأوسط، تنظيم احتجاجات قرب مبنى الكونغرس الأربعاء، وهو اليوم الذي يلقي فيه نتانياهو الخطاب وتتوقع الشرطة وجود “عدد كبير من المتظاهرين” وتتخذ ترتيبات أمنية إضافية، لكنها قالت إنه لا توجد تهديدات معروفة.

ويذكر أن الولايات المتحدة قد شهدت أشهرا من الاحتجاجات من قبل الجماعات المؤيدة للفلسطينيين وطلاب الجامعات بسبب  الدعم الصهيوني الأمريكي في حربها في غزة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق