آسياأخبار العالمأمريكا

طائرات إف-35 بي الأمريكية تهبط على أحدث حاملة طائرات Izumo تابعة لقوة الدفاع الذاتي البحرية اليابانية

هبطت طائرة إف-35 بي من سرب الاختبار والتقييم الجوي 23 التابع للبحرية الأمريكية بنجاح على متن حاملة الطائرات جيه إس كاجا في 20 أكتوبر قبالة ساحل جنوب كاليفورنيا، كانت الرحلة جزءًا من تدريب مشترك بين البحرية الأمريكية وقوة الدفاع الذاتي البحرية اليابانية (JMSDF) لإصدار شهادة للسفينة المحولة لعمليات الطيران باستخدام مقاتلات ثابتة الجناح ذات الإقلاع القصير والهبوط العمودي (STOVL).

ويقول البنتاغون: “سيتم تحليل البيانات التي يجمعها المختبرون خلال هذه التجارب البحرية وإبلاغ القرارات في النهاية لتعزيز قدرات قوة الدفاع الذاتي البحرية بالإضافة إلى المساهمة في تحسين التشغيل البيني بين اليابان والولايات المتحدة“.

تخطط طوكيو للحصول على ما يصل إلى 42 طائرة شبح من طراز F-35B قادرة على الإقلاع والهبوط العمودي، ومن المقرر تسليم أولها في عام 2025.

تعد السفينة من فئة Izumo ثاني حاملة طائرات يابانية، على الرغم من أن طوكيو وواشنطن تصفان رسميًا كل من Kaga وشقيقتها JS Izumo بأنها “مدمرتان متعددتا الوظائف”. وصلت Kaga إلى المياه قبالة سان دييغو، كاليفورنيا في منتصف سبتمبر لإجراء شهر مخطط له من التجارب الجوية.

يصف الكابتن شوساكو تاكيوتشي، قائد Kaga، التدريبات مع نظرائه الأمريكيين بأنها “ضرورية لتعزيز القدرات الدفاعية لليابان”. وقال “لا يعزز هذا الاختبار قدرات قوة الدفاع الذاتي البحرية فحسب”. “إنه يحسن أيضًا من قابلية التشغيل المتبادل بين اليابان والولايات المتحدة، ويعزز قدرات الردع والاستجابة للتحالف الياباني الأمريكي“.

مع أسطح طيران بطول 248 مترًا (814 قدمًا) وحظائر داخلية كبيرة، تعد السفينتان أكبر سفينتين في أسطول قوات الدفاع الذاتي البحرية اليابانية. بدأت كلتا السفينتين الخدمة كحاملات طائرات هليكوبتر، لكن تم تحويلهما إلى ما يشبه حاملات طائرات خفيفة – تعادل سفن الهجوم البرمائية من فئة أمريكا التابعة للبحرية الأمريكية.

تشغل هذه السفن، التي توفر الدعم الجوي للطائرات الدوارة والثابتة الجناح للقوات البرية لمشاة البحرية الأمريكية، أيضًا مقاتلات STOVL، بما في ذلك طائرات F-35B وطائرات القفز النفاثة BAE Systems-Boeing AV-8B Harrier II.

وتضمنت التعديلات التي أجريت لتجهيز السفن اليابانية لاستضافة المقاتلات توسيع مساحة سطح سطح الطيران وطلاء سطح الهبوط بمواد مقاومة للحرارة لتحمل محرك الدفع المتجهي F135-PW-600 من إنتاج شركة Pratt & Whitney الخاص بطائرة F-35B.

أتمت حاملة الطائرات الحديثة الأولى في طوكيو – إيزومو – تجارب اعتماد الطيران في عام 2021، أيضًا مع طائرات F-35B من سلاح مشاة البحرية الأمريكية. وكان هذا الإنجاز بمثابة المرة الأولى منذ أكثر من 75 عامًا التي تضم فيها القوات العسكرية اليابانية حاملة طائرات عاملة.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق