أخبار العالمالشرق الأوسط

سموتريتش: الحرب الأغلى في تاريخ إسرائيل… كلفتنا أكثر من 66 مليار دولار

وزير مالية الاحتلال بتسلئيل سموتريتش يقر بأنّ هذه الحرب هي الأغلى في تاريخ “إسرائيل”، وكلفتها بلغت حتى الآن أكثر من 66 مليار و600 مليون دولار، وإعلام إسرائيلي يصف كلامه عن التصنيفات الائتمانية بأنه يفتقر للفهم ويتجاهل الواقع.

أقرّ وزير مالية الاحتلال، بتسلئيل سموتريتش، بأنّ هذه الحرب هي الأغلى في تاريخ “إسرائيل”، وكلفتها بلغت حتى الآن نحو 250 مليار شيكل (أكثر من 66 مليار و600 مليون دولار)، مؤكداً أن هذا لن ينتهي بذلك.

وأوضح سموتريش: “سنشعر جميعاً بالحاجة إلى تمويل هذه الحرب، ولن يكون الأمر سهلاً بالنسبة لنا”.

فيما اعتبر الصحافي الاقتصادي في موقع “واي نت” الإسرائيلي، جاد ليئور، أنّ “ما قام به سموتريش، في مقابلة مع استوديو واي نت أمس الثلاثاء، من عرضٍ للوضع الاقتصادي في إسرائيل، يفتقر إلى فهم اقتصادي ويصر على تجاهل الواقع”.

وأشار ليئور إلى قول سموتريش بأن “تقرير وكالة موديز واهٍ وسخيف، ولن يعظنا الاقتصاديون في لندن”، مؤكداً أن كلامه هذا “قد يشجع شركات التصنيف الائتماني على الاستمرار في خفض تصنيف إسرائيل”، كما أن “معلوماته غير صحيحة عن مكان المقر الرئيسي لوكالة موديز ومن يديرها”.

وأكد الصحافي في موقع “واي نت”، أنّه “في الوضع الخطير الذي أصاب الاقتصاد الإسرائيلي خلال فترة ولاية سموتريش، يتجرأ الوزير على التلفظ بكلمات قاسية تهاجم شركات التصنيف بسبب جهله التام”.

 مضيفاً: “ما يثير القلق هو أن من يجلس على رأس النظام الاقتصادي في إسرائيل، شخص لا يوجد لديه فهم للعمليات الاقتصادية الحساسة والمعقدة”.

وفي ذات السياق، أشار إلى أنه “لا يوجد اقتصادي واحد في إسرائيل أو في العالم يعتقد أن الاقتصاد الإسرائيلي تمت إدارته بشكلٍ مسؤول خلال العام الماضي”.

يأتي ذلك بعدما أعلنت شركة  “ستاندارد آند بورز”، أكبر شركة تصنيف ائتماني في العالم، في 2 أكتوبر الحالي، تخفيضاً فورياً للتصنيف الائتماني لـ”إسرائيل”، مضيفةً توقّعاً سلبياً، وذلك بعد أيام قليلة من التخفيض المزدوج لوكالة “موديز”  للتصنيفات الائتمانية.

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق