آسياأخبار العالم

روسيا تعتزم نشر 2600 قمر اصطناعي بحلول 2036…

قال رئيس وكالة الفضاء الروسية “روسكوسموس” ، إن موسكو تريد نشر 2600  قمر اصطناعي في المدار بحلول عام 2036، وفق موقع “ديفينيس نيوز”.

وتستهدف موسكو وضْع أقمار الاتصالات ” سافيرا ” Sfera” في المدار،وهي مجموعة أقمار نظيرة لشبكة” ” Starlink الأميركية، و”ون ويب” OneWeb البريطانية. هذا وقد وسَعَت روسيا في السابق إلى إطلاق أكثر من 600 نظام إلى الفضاء، كجزء من هذا المشروع.وتتطلع وكالة الفضاء الروسية حالياً إلى نشر 360 قمراً اصطناعياً، رغم أن الوكالة قالت إن الهدف يجب أن يكون 1200 قمر اصطناعي على الأقل.

يذكر أن الحكومة الروسية قد  وافقت على تخصيص 180 مليار روبل أي 2 مليار دولار أميركي لإطلاق 162 قمراً اصطناعياً.وتدعو استراتيجية تهدف إلى تطوير قطاع الاتصالات المحلي حتى عام 2035 إلى إطلاق 6 أقمار اصطناعية ثابتة.

وقال “سيرجي بروخوروف”، الذي يقود مشروع Sfera مؤخراً، إن هناك أموالاً مخصصة لأربعة منها. الأقمار الاصطناعية من المرجح أن تؤدي عدة وظائف، بما في ذلك المراقبة البصرية، والاتصالات، والأرصاد الجوية، والرادار، وخدمة التلفزيون.

وعملت روسيا على تعديل أولويات إنتاج الأقمار الاصطناعية في ظل الحرب التي تخوضها في أوكرانيا، حيث ركزت بشكل كبير على الأقمار ذات الاستخدام المزدوج، التي تقدم خدمات عسكرية ومدنية.وقال الموظف السابق في “روسكوسموس” دينيس بانتشينكو، إن جزءاً كبيراً من الأقمار الاصطناعية المخطط لها، وعلى الأرجح جميعها، سيتم استخدامها لصالح وزارة الدفاع الروسية لأغراض الاستخبارات، والمراقبة، والملاحة، والاتصالات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق