أخبار العالمالشرق الأوسط

ردا على هجمات الحوثي: 3 غارات أميركية بريطانية على مطار الحديدة غرب اليمن

قسم البحوث والدراسات الإستراتجية الأمنية والعسكرية 18-07-2024

أعلنت جماعة الحوثي اليوم الخميس أنّ مطار الحديدة الدولي الواقع غرب البلاد تلقى هجمات بثلاث غارات أمريكية وبريطانية.  

في هذا الصدد أشارت قناة المسيرة في تليغرام الناطقة باسم الحوثيين أن “طيران العدوان الأميركي البريطاني شن 3 غارات على مطار الحديدة الدولي”.

ويعتبر مطار الحديدة مطارا دوليا يقع في مدينة الحديدة اليمنية جنوب المحافظة المطلة على الساحل الغربي لليمن والساحل الشرقي للبحر الأحمر كما يضم مدرجا طوله 3 كيلومترات، وقبل الحرب (بين الحكومة والحوثيين قبل 9 سنوات) كان يقدم خدمات للرحلات الداخلية والدولية في مدينة الحديدة والقرى والمراكز التابعة لها، كما كان يخدم الرحلات الداخلية والرحلات الدولية، لكن الآن بسبب تداعيات الصراع متوقف عن إسداء هذه الخدمات.

وتأتي تحركات الحوثيون الهجومية تضامنا مع قطاع غزة الذي يواجه عدوانا إسرائيليا مدمر لزال مستمرا منذ السابع من أكتوبر من عام 2023 بدعم أميركي غير مسبوق، حيث لم تتوانى أنصار الله الحوثية عدوة الامبريالية الامريكية والإسرائيلية في تكثيف هجماتها على المحتل الصهيوني منذ طوفان الأقصى، وكان منطلق الاستهداف هو خطاب زعيم جماعة أنصال الله الحوثية عبد الملك الحوثي الذي شدّد على أنّ جماعته حريصة على رصد أي سفينة على علاقة بإسرائيل، وبناء على ذلك تصاعدت وتيرة الهجمات في الأشهر الأخيرة من العام الفارط قبالة السواحل اليمينة في البحر الأحمر لعرقلة وصول السفن الإسرائيلية في مضيق باب المندب.

كذلك منذ مطلع العام الجاري، يشن تحالف عسكري تقوده الولايات المتحدة غارات يقول إنها تستهدف “مواقع للحوثيين” في عديد المناطق في اليمن ردا على هجماتها في البحر الأحمر، لكن عموما فشل التحالف في ردع هجمات الحوثي.

ومع التصعيد الكبير الذي انتهجته الولايات المتحدة الامريكية بدعم بريطاني منذ بداية العام الجاري وحت الان، وضعت جماعة الحوثي السفن الامريكية ولبريطانية كهدف رئيسي من بين أهدافها العسكرية.

ومع تدخل واشنطن ولندن واتخاذ التوتر منحى تصعيديا في يناير/ كانون الثاني، أعلنت جماعة الحوثي أنها باتت تعتبر كافة السفن الأميركية والبريطانية ضمن أهدافها العسكرية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق