أخبار العالمأمريكا

دول عربية على قائمة الدول الأكثر تهديدا للأمن القومي الأمريكي

واشنطن-16-9-2021

أفاد موقع سبوتنيك نقلا عن موقع بلومبيرغاليوم بأن الولايات المتحدة الأمريكية لم تعد تعتبر افغانستان اكبر مصدر تهديد لأمنها القومي في حين اعتبرت إن 4  دول عربية  باتت تشكل خطرا على أمنها ومصالحها.

وجاء هذا التصريح على لسان مديرة وكالة المخابرات المركزية الامريكية السي اي ايه، افريل هاينز في المؤتمر السنوي للاستخبارات و الامن القومي بواشنطن، حيث اعتبرت ان الصومال و اليمن والعراق و سوريا باتت تشكل تهديدا علي المصالح الامريكية لما توفره هذه الدول من ملاذ امن للجماعات الارهابية المسلحة على غرار داعش و القاعدة و غيرهما.

ويذكر إن هذا التصريح المفاجئ يأتي بعد أسبوعين من الانسحاب الامريكي من أفغانستان الذي وصف بالمتسرّع وغير المدروس و الذي من شأنه أن يزعزع استقرار المنطقة خاصة بعد ظهور تنظيم داعش خراسان الذي تبنّى تفجير مطار أفغانستان والذي أودى بحياة عشرات المدنيين من بينهم 13 عسكري امريكي.

ومن جهتها واجهت الولايات المتحدة الأمريكية منذ إنسحابها من أفغانستان مؤخرا موجة من الانتقادات خاصة باعتبار أنّها لم تحقّق أهدافها التي رسمتها إبان غزوها لأفغانستان بعد أحدات 11 سبتمبر 2001.

هذا و قد اعتبرت عدة دول على غرار روسيا و الصين ان الانسحاب الامريكي من افغانستان هو بمثابة الهزيمة مبعد الخسائر المادية الفادحة التي تكبدتها نتيجة سياستها التوسعية و طموحاتها الامبريالية.

فيما اعتبر محللون ان تصريحات هاينز حول التهديد القادم من الدول العربية  تأتي ضمن سياسة تنتهجها الولايات المتحدة لتحويل وجهة الرأي العام في الداخل و الخارج من افغانستان الي منطقة الشرق الاوسط و الدول العربية خصوصا  ما يثير مخاوف من نوايا واشنطن الخفية ورا مثل هذه التصريحات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق