أخبار العالمالشرق الأوسط

تصعيد دبلوماسي: العراق يقدم شكوى للأمم المتحدة بشأن انتهاك إسرائيل لسيادته الجوية

قدمت العراق بشكوى رسمية إلى الأمم المتحدة، متهمًا إسرائيل بخرق مجاله الجوي لشن غارات على أهداف في إيران. استندت الشكوى إلى تقارير تفيد بأن الطائرات الإسرائيلية استخدمت الأجواء العراقية لشن هجمات على مواقع إيرانية، مما يمثل انتهاكًا لسيادة العراق وتهديدًا للأمن الإقليمي.

وأفادت مصادر عراقية بأن الحكومة اعتبرت هذه الانتهاكات تهديدًا خطيرًا للسيادة الوطنية، واعتبرت أن مثل هذه الأعمال قد تؤدي إلى تصعيد التوترات في المنطقة. وأكد مسؤولون عراقيون أن هذه الشكوى تهدف إلى تعزيز الأمن في العراق وضمان عدم استخدام أراضيه كمنطقة انطلاق لهجمات عسكرية.

تأتي هذه الخطوة في ظل توترات متزايدة بين إيران وإسرائيل، حيث تتهم الأخيرة طهران بتعزيز وجودها العسكري في العراق وسوريا.

ويشير مراقبون إلى أن إسرائيل تسعى لردع أي تهديدات محتملة من إيران، وتستخدم غاراتها كجزء من استراتيجيتها لمنع تعزيز قدرات الحرس الثوري الإيراني.

كما أعربت عدة دول عن قلقها إزاء تصاعد التوترات في المنطقة. وأكد المراقبون أن تقديم العراق للشكوى إلى الأمم المتحدة يعد خطوة مهمة في محاولة لتهدئة الأوضاع، محذرين من أن عدم معالجة هذه الانتهاكات قد يؤدي إلى تصعيد أعمق في النزاع الإقليمي.

في السياق نفسه، أكدت الولايات المتحدة دعمها للعراق في مسعاه للحفاظ على سيادته، وأشارت إلى أهمية الحوار بين الأطراف المعنية لتجنب أي تصعيد عسكري قد يزعزع استقرار المنطقة.

تتجه الأنظار الآن إلى ردود الفعل المحتملة من المجتمع الدولي على هذه الشكوى، حيث يرى الكثيرون أنها قد تؤدي إلى تحركات دبلوماسية جديدة لمحاولة تهدئة الوضع المتوتر بين العراق وإسرائيل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق