أخبار العالمالشرق الأوسط

بلينكن يؤكد موافقة إسرائيل على مقترح واشنطن والقاهرة تتمسك بإدارة فلسطينيةـ مصرية لمعبر رفح

بحث وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ونظيره المصري بدر عبد العاطي جهود وقف إطلاق النار في غزة، داعياً حركة حماس إلى الموافقة على المقترح الأمريكي الذي عرضته واشنطن في مباحثات الدوحة، فيما حذر السيسي من خطورة توسع نطاق حرب غزة إقليميا   .

وأكد بلينكن أن إسرائيل وافقت على المقترح الأمريكي وطالب المسؤولين المصريين بوصفهم وسطاء مع قطر بإقناع حركة حماس بالموافقة على هذا المقترح، وبهذا ألقى بلينكن بالكرة في ملعب حماس التي اعتبرت أن المقترح الأمريكي الجديد يستجيب لشروط رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، خصوصاً رفضه لوقف دائم لإطلاق النار والانسحاب الشامل من قطاع غزة.

واستبقت حماس هذه الزيارة بموقفها المتمسك بخطة بايدن التي أعلنها في شهر ايار/مايو الماضي، ودعت الوسطاء إلى إلزام إسرائيل بتنفيذ ما تم الاتفاق عليه.

إذاً تأتي زيارة بلينكن لمصر في وقت تبرم فيه مفاوضات التهدئة بين حماس وإسرائيل هذا الأسبوع في القاهرة، والتي لا تزال متعثرة بين محاولات إسرائيل التشبث بالبقاء في محور فيلادلفيا على خلاف رغبة حماس، وبين جهود متواصلة للوسطاء تحذر من ضياع ما أسموه بالفرصة الأخيرة للمفاوضات من أجل إبرام اتفاق يحول دون توسع الصراع إقليمياً.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق