أخبار العالمالشرق الأوسط

بلينكن يؤدي زيارة الى مصر وقطر : إسرائيل وافقت على اقتراح أمريكي بشأن غزة وعلى حماس أن تقبل به

 وصل وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن الثلاثاء إلى مصر لمواصلة جولته الرامية إلى إقناع إسرائيل وحركة حماس بالموافقة على تسوية تنص على هدنة في قطاع غزة وتبادل رهائن إسرائيليين ومعتقلين فلسطينيين.

هذا وأعلن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن الثلاثاء أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وافق على اقتراح أمريكي لوقف إطلاق النار في غزة، داعيا حركة حماس إلى قبول هذا الاقتراح أيضا وجاء هذا الإعلان بعد اجتماع طويل ومكثف استمر ساعتين ونصف الساعة بين بلينكن ونتنياهو، وصفه بلينكن بأنه كان “بناء للغاية”. رغم ذلك أشار بلينكن إلى أن هذه الجهود قد تكون الفرصة الأخيرة للتوصل إلى اتفاق لوقف التصعيد.

ويذكر أن هذه المحادثات السابقة التي استضافتها قطر الأسبوع الماضي بهدف التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن، دون تحقيق أي تقدم يذكر. ومن المتوقع أن تستأنف هذه المفاوضات خلال هذا الأسبوع بناء على المقترح الأمريكي الذي يهدف إلى سد الفجوات بين مواقف حماس وإسرائيل.

ورغم المقترح الأمريكي المعلن، تشير كل من حماس وإسرائيل إلى أن التوصل إلى اتفاق لن يكون سهلا بسبب الخلافات الأساسية بينهما. إذ تصر اسرائيل على أن الحرب يجب أن تنتهي بالقضاء على حماس كقوة عسكرية وسياسية، بينما ترفض حماس أي وقف مؤقت لإطلاق النار وتطالب بوقف دائم.

ورغم أن بلينكن أقر بصعوبة المفاوضات، مشيرا إلى تعقيد القضايا المطروحة،  إلا أنه أكد التزام نتنياهو بإرسال فريق من الخبراء لمحاولة إتمام الاتفاق. بالمقابل، تتهم حماس واشنطن بالتحيز لإسرائيل، معتبرة أن الاقتراح الأمريكي يمنح إسرائيل مزيدا من الوقت كما اتهم اسرئيل بخرق الهدنة مرارا وتكرار في مواصلة دائمة لقتل المدنيين العزل وتهجيرهم و قصف مخيمات اللاجئين .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق