الشرق الأوسط

القوات الأمريكية تبدأ انسحابها من 15 قاعدة في العراق

بغداد – العراق – 10-02-2020

ذكر عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية بالعراق، علي الغانمي، أمس الأحد، أن القوات الأمريكية بدأت في الإنسحاب من قواعد لها بالأراضي العراقية.
وقال في تصريح صحفي، إن الولايات المتحدة، بدأت تغادر العراق، وبدأت قواتها في الإنسحاب فعلياً من 15 قاعدة عسكرية.

وأوضح الغانمي أن الأمريكيين يصرون على البقاء في قاعدتي أربيل والأنبار.

وبالإضافة إلى ذلك،أفادت لجنة الأمن والدفاع بالبرلمان العراقي بتقديم 3 دول في التحالف الدولي طلب انسحاب من البلاد.

وقال عضو اللجنة، بدر الزيادي، في تصريح لوكالة الأنباء العراقية، اليوم الإثنين، “إن فرنسا وألمانيا وأستراليا، قدمت طلبًا إلى قيادة العمليات المشتركة من أجل وضع جدول زمني لسحب قواتها من العراق”، لافتًا إلى أن جميع قوات التحالف أوقفت عملياتها كخطوة أولى للإنسحاب.

وذكر أن الحكومة المقبلة مسؤولة عن وضع جدول زمني، سواء في خروج القوات الأجنبية أو وجود قواعد العسكرية في البلاد، وخاصة في إقليم كردستان.

وتابع الزيادي أن القوات العراقية أخذت على عاتقها مسئولية حماية البلاد، مؤكدًا أن مجلس النواب يدعم القوة الجوية والدفاع الجوي وطيران الجيش العراقي.

وفيما يتعلق بوجود القوات التركية في مدينة الموصل، قال الزيادي: “إن القوات التركية ليست من ضمن التحالف الدولي ولا توجد أي اتفاقية عسكرية استراتيجية مع الجانب التركي وموضع إخراجها من العراق مسئولية الحكومة المقبلة”.

وكان مجلس النواب العراقي قد صوت بالإجماع على قرار يتضمن إلزام الحكومة العراقية بإنهاء وجود أي قوات أجنبية في الأراضي العراقية، ومنعها من استخدام الأراضي والمياه والأجواء العراقية لأي سبب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق