أخبار العالمالشرق الأوسط

الشبكة السورية لحقوق الانسان: اعتقال نحو 4700 لاجئ عادوا لسوريا

وثّقت الشبكة السورية لحقوق الانسان اليوم الخميس 4714 حالة اعتقال تعسفي لعائدين من اللاجئين والنازحين نفذها النظام السوري.

وفي بيان قامت به الشبكة الحقوقية بمناسبة اليوم العالمي للاجئين أشارت الى أنّ سبب لجوء السوريين لبلدان اخرى ورفضهم العودة الى وطنهم يعود للانتهاكات التي تُرتكب ضدّهم دون انقطاه ممّا يدفع المواطنين الذين بالاراضي السورية الى طلب اللجوء.

وبسبب غياب القانون، أكّدت الشبكة الحقوقية على استمرار تعرّض اللاجئين العائدين الى سوريا الى مختلف أنماط العنف والانتهاكات الاخرى التي يتعرّض لها المقيمون، مشدّدة على ضرورة تكريس الانتقال السياسي نحو نظام ديمقراطي يضمن أمن وحقوق المواطنين السوريين داخل موطنهم.

وكانت الشبكة الحقوقية قد وثقت مقتل ما لا يقل عن 367 مدنيا بينهم 56 طفلا و34 سيدة، و43 شخصا تحت التعذيب، كما وثقت اعتقال 828 شخصا في سوريا على يد أطراف النزاع منذ مطلع العالم الجاري.

وبحسب الأمم المتحدة، بلغ عدد اللاجئين السوريين حول العالم نحو 6.4 ملايين لاجئ، ويواجه بعضهم ضغوطا في بلدان لجوئهم تدفعهم للعودة إلى سوريا التي صنفتها الأمم المتحدة بأنها غير آمنة، وسط سعي عدد كبير من المواطنين في البلاد إلى اللجوء بحثا عن حياة كريمة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق