أخبار العالمالشرق الأوسط

أوامر من خامئني بتوجيه ضربة مباشرة على إسرائيل

أعلن مسؤولون إيرانيون، مساء اليوم الأربعاء، أن المرشد الأعلى الإيراني، علي خامنئي، أمر بشن ضربة مباشرة على إسرائيل ردًا على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، في غارة إسرائيلية على مقر إقامته في العاصمة طهران.

وأشار 3 مسؤولين إيرانيين، بينهم ضابطان بالحرس الثوري الإيراني، إن “خامئني أصدر أوامره، في اجتماع طارئ للمجلس الأعلى للأمن القومي، عقب الإعلان عن اغتيال هنية”.

وأضاف المسؤولون أن “القادة يدرسون شن هجوم بمسيرات وصواريخ على أهداف عسكرية بمحيط تل أبيب وحيفا”.

كما كشفوا أن “من بين الخيارات هجوم منسق من إيران واليمن وسوريا والعراق، لتحقيق أقصى تأثير”.

وأشاروا إلى أن “خامنئي أمر الحرس الثوري والجيش بإعداد خطط للهجوم والدفاع إذا توسعت الحرب”.

وأكدوا أن “إيران ستحرص على تجنب ضرب الأهداف المدنية في أي هجوم على إسرائيل”، وفق ما أفادت به صحيفة “نيويورك تايمز”.

أعلنت حركة حماس، في وقت سابق من اليوم الأربعاء، مقتل رئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية نتيجة قصف إسرائيلي لمقر إقامته في طهران، حيث كان متواجدًا للمشاركة في حفل تنصيب الرئيس الإيراني الجديد. وحمّلت الحركة إسرائيل والولايات المتحدة مسؤولية مقتل هنية، مؤكدة أن “الهجوم لن يمر دون رد”.

فيما حذّرت الحكومة الإسرائيلية إيران من أنها “ستتحمل عواقب أي تصعيد ينتج عن أفعالها”، وأكدت أن “المواجهة مع “حزب الله” اللبناني ستتواصل”.

كما أدان المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، بشدة الهجوم الإسرائيلي الذي أدّى الى مقتل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس.

ووصف نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف اغتيال هنية بأنه “جريمة قتل سياسية غير مقبولة على الإطلاق، وتهدد بمزيد من التصعيد في المنطقة”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق