أخبار العالمأوروبا

75 عاما على تأسيس الناتو… دمّر ليبيا والنظرة السلبية للحلف تُلاحقه

يحتفي حلف شمال الأطلسي (الناتو) اليوم الخميس، بالذكرى الخامسة والسبعين لتأسيسه، حيث انطلق باثني عشر عضوا من أمريكا الشمالية وأوروبا، ليصبح اليوم عدد أعضائه 32 عضوا.

ويحتفل وزراء خارجية الحلف في اليوم الثاني من الاجتماع بذكرى التوقيع في واشنطن في الرابع من أبريل من عام 1949 على معاهدة شمال الأطلسي، التي أسست حلفًا سياسيًا وعسكريًا عبر المحيط.

وقال الأمين العام للحلف ينس ستولتنبرج “في الوقت الذي نواجه فيه عالمًا أكثر خطورة، فإن العلاقة بين أوروبا وأمريكا الشمالية صارت أكثر أهمية من أي وقت مضى”.

ويُتهمُ الناتو منذ عام 2011 بتدمير ليبيا بعد أن شنّ عملية عسكرية واسعة ضد ليبيا شاركت فيها أكثر من 260 طائرة حربية ونحو 21 وحدة بحرية ونتج عنها تدمير القدرات الرئيسية للجيش وتراجع الناتج المحلي الإجمالي بنسبة تجاوزت الـ 30 في المائة.

وبدأت العملية في مارس2011 عقب انطلاق أحداث الـ 17 من فبراير التي استخدمها “الناتو” غطاء لتدمير ليبيا، كما فعلت الولايات المتحدة الأمريكية في العراق في عام 2003.

ولازالت النظرة السلبية للحلف تلاحقه برغم مساعيه تجميل خطواته، علما وان مساهماته مع الجيوش العربية لازالت متواضعة، ولا يحظى الحلف بنظرة إيجابية على المستوى الشعبي في المنطقة العربية وفق ما تؤكده عدة مؤشرات، شأنه شأن النظرة إلى التكتلات الغربية، وزاد هذا الشرخ مع الحرب في غزة، إذ تنتشر أفكار أن الغرب عموما كان داعما لإسرائيل، خصوصا الولايات المتحدة التي عرقلت توصل مجلس الأمن أكثر من مرة لاتفاق بوقف إطلاق النار، فضلا عن الإرث الاستعماري لعدد من الدول الأعضاء في الحلف، والنظرة الحساسة لها من شعوب الدول المستعمرة سابقا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق