أخبار العالمأمريكا

مجلس الأمن الدولي يمدد تقنيا ولاية البعثة الأممية في ليبيا

نيويورك-الأمم المتحدة-01-02-2022

صوت مجلس الأمن الدولي، أمس الاثنين، بالإجماع على تمديد عمل البعثة الأممية في ليبيا.
وعقب تبني القرار، قال نائب ممثل المملكة المتحدة لدى الأمم المتحدة،جيمس كاريوكي،إن بلاده بذلت قصارى جهدها لتمديد ولاية البعثة، معربا عن أسفه لعجز المجلس عن التوصل إلى توافق في الآراء حول النص الذي قدمته بلاده.

وجدد تأكيد المملكة المتحدة بشأن الحاجة إلى عملية سياسية ليبية بقيادة وملكية ليبية، مشيرا إلى أن ليبيا تمر بمرحلة حرجة، وقال إن دور الأمم المتحدة في ليبيا بات مهما أكثر من أي وقت مضى.

ويُعد هذا التمديد التقني الثالثَ من نوعه على التوالي لولاية بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا.
ففي سبتمبر 2021، فشل مجلس الأمن مرتين في اعتماد نص يحتوي على تغييرات جوهرية، بدلا من تمديد ولاية بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، قرر في ديسمبر الماضي، تعيين المبعوثة السابقة للأمم المتحدة إلى ليبيا بالإنابة، مستشارة خاصة له في ليبيا.
وتسود حالة من الغموض في ليبيا، حول مصير العملية السياسية في البلاد، إذ كان من المفترض أن تجرى الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في ليبيا، يوم 24 ديسمبر الماضي، إلا أن الصراع السياسي المحتدم بين الأطراف الليبية حال دون ذلك.
ويتهم قسم كبير من الليبيين وكذلك منظمات دولية عديدة،جماعة”الإخوان” المسنودة بالميليشيات الميلحة،بعرقلة المسار الإنتخابي إدراكا منها بأنها ستكون الخاسر الأكبر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق