أخبار العالمإفريقيا

250 ألف طفل نازح في شمال موزمبيق معرضون لأمراض مميتة

كابو ديلغادو-موزمبيق-23-12-2020

قالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) إن ما يقرب من 250 ألف طفل نازح، بسبب الأزمة المتصاعدة في مقاطعة كابو ديلغادو شمالي موزمبيق، معرّضون لخطر الإصابة بأمراض مميتة مع حلول موسم الأمطار.

وأعربت منظمة اليونيسف عن قلقها بشكل خاص بسبب الإفتقار إلى المياه الصالحة للشرب، وخدمات الصرف الصحي والنظافة غير الكافية لتلبية الإحتياجات المتنامية للأطفال والعائلات في مراكز الإقامة المؤقتة والمكتظة في المجتمعات المضيفة.

وذكرت المديرة التنفيذية لليونيسف، هنرييتا فور، أنه”في أقل من عامين، واجه الأطفال والأسر في مقاطعة كابو ديلغادو إعصارا مدمرا وفيضانات وجفافا ونزاعا وصعوبات اجتماعية واقتصادية مرتبطة بجائحة كورونا”.

وقد ساهمت الكوارث والنزاعات المتعلقة بالمناخ على مدى العامين الماضيين في انعدام الأمن الغذائي والجوع في جميع أنحاء كابو ديلغادو، حيث يعاني طفلان من بين كل خمسة من سوء التغذية الحادّ الوخيم بين السكان النازحين.

وأشارت منظمة اليونيسف إلى أن الأطفال النازحين الذين فقدوا الإتصال بأسرهم أو تعرّضوا للعنف الجسدي والنفسي معرّضون للخطر بشكل خاص.

وأشارت إلى أن الكثير من الأطفال الذين كانوا شاهدين على وحشية شديدة – أو تعرّضوا هم أنفسهم لها – والأطفال الذين فقدوا أفرادا من أسرتهم بالقتل الوحشي أو الإختطاف، أولئك يحتاجون إلى الحماية الشاملة، بما في ذلك الدعم النفسي والإجتماعي بعد التعرّض لمثل هذه الصدمات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق