أخبار العالمإفريقيا

يان كوبيتش: الأوضاع في ليبيا تتجه إلى الأسوأ

جينيف 15-07-2021

اليوم الخميس وعلى اثر اجتماع مجلس الأمن حول ليبيا قال المبعوث الأممي إلى ليبيا، يان كوبيتش، إن “الأوضاع في ليبيا تتجه إلى الأسوأ بسبب عدم التوصل لتوافقات بين الأطراف الليبية وتعطيل توحيد المؤسسات العسكرية ووجود المرتزقة الأجانب، ما يهدد تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار وإجراء الانتخابات في موعدها المقرر نهاية العام الجاري”.

واتهم كوبيتش في كلمته أمام أعضاء مجلس الأمن الدولي، إن “هناك بعض الأطراف غير مستعدة لاتخاذ ما يلزم من إجراءات لإجراء الانتخابات في موعدها المقرر، موضحا أن وجود المرتزقة والقوات الأجنبية في ليبيا يهدد وقف إطلاق النار، ويجب التوصل لخطة لبدء خروجهم”.

وأكّد على أن “تعطيل توحيد المؤسسة العسكرية والأمنية يفسح المجال للجماعات المتطرفة أن تزيد من أنشطتها”.

ولفت المبعوث الأممي أيضا إلى أن إعادة فتح الطريق الساحلي الذي يربط شرق البلاد بغربها أمر أساسي لتنفيذ وقف إطلاق النار في البلاد.

أكّد البيان الختامي لمؤتمر برلين 2 في 23 جوان  2021 على أهمية انسحاب القوات الأجنبية والمرتزقة من ليبيا دون تأخير، وإجراء الانتخابات العامة في موعدها ولكن كان مؤتمر برلين فاشل على جميع المقاييس.

وتسلمت حكومة الوحدة الوطنية الليبية الجديدة، برئاسة عبد الحميد الدبيبة، والمجلس الرئاسي الجديد، برئاسة محمد المنفي، السلطة في ليبيا بشكل رسمي في 16 مارس 2021 لإدارة شؤون البلاد، والتمهيد لإجراء انتخابات تشريعية ورئاسية، بنهاية العام الجاري، وفق الخطة التي ترعاها الأمم المتحدة وتوصل إليها منتدى الحوار الليبي ولكن الأوضاع الميدانية لا تؤشر بأي خير بل بالعكس هناك العديد من المؤشرات تنبؤ بتطور الأوضاع نحو الأسوأ، كما لا توجد أية مؤشرات عن خروج المرتزقة ولا عن آلية خروجهم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق