أخبار العالمالشرق الأوسط

وصفته حماس بالايجابي: قرار أمريكي لوقف إطلاق النار على غزة

أعلن الرئيس الامريكي جو عن مقترح اسرائيلي من 3 مراحل لوقف الحرب على غزة.

ودعا جميع الأطراف إلى عدم تفويت فرصة التوصل لصفقة تُنهي العدوان المستمر منذ أكثر من 8 أشهر.

وأكد بايدن في خطاب أدلى به في البيت الأبيض، ليلة السبت، بشأن الوضع في الشرق الأوسط، أن إسرائيل قدمت مُقترحا لوقف مستدام لإطلاق النار في غزة وإطلاق سراح المحتجزين من 3 مراحل.

ويتضمن المقترح الإسرائيلي الذي طرحه بايدن 3 مراحل، تشمل المرحلة الأولى هدنة تستمر 6 أسابيع، تنسحب قوات الاحتلال فيها من المراكز السكانية بغزة، ويجري تبادل المحتجزين بمن فيهم كبار السن والنساء بمئات من الأسرى الفلسطينيين، إذ أكد الرئيس الأمريكي أن المدنيين الفلسطينيين سيعودون إلى القطاع، بما في ذلك إلى شمال غزة، وسيتم إدخال 600 شاحنة مساعدات إنسانية إلى القطاع يوميًا.

وفي المرحلة الثانية، ستتفاوض حماس وإسرائيل على شروط وقف دائم للأعمال القتالية، مع توقف القتال طوال فترة التفاوض. أما المرحلة الثالثة فتتضمن خطة إعادة إعمار كبرى لغزة، وإعادة ما تبقى من رفات المحتجزين الذين قتلوا إلى عائلاتهم.

وردت حماس في بيان لها أنها تنظر بإيجابية إلى المقترح المعلن من جانب الرئيس الأمريكي، لكن نتنياهو أثدر بيانا قال فيه إن شروط إسرائيل لإنهاء الحرب لم تتغير، وعاد للحديث عن تدمير حركة حماس، وإطلاق سراح المحتجزين، وضمان ألا تشكل غزة تهديدًا لإسرائيل.

وقال نتنياهو، في جلسة استماع في لجنة الشؤون الخارجية والأمن بالكنيست الإسرائيلي، الاثنين “إنه لم يوافق على إنهاء الحرب كجزء من الصفقة التي كشف عنها الرئيس الأمريكي جو بايدن”، وفق صحيفة “يديعوت أحرنوت” الإسرائيلية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق