أخبار العالمأوروبا

وزير الداخلية الايطالي الأسبق:أوروبا تواجه تحديا حاسما

روما-إيطاليا-31-01-2022


في مقال نشرته صحيفة (لا ريبوبليكا)الإيطالية عن التوتر الراهن بين الغرب وروسيا، أحصى وزير الداخلية الايطالي الأسبق، ماركو مينيتي،الأزمات في ليبيا ومنطقة الساحل والقرن الإفريقي.

واعتبر مينيتي أن “أوروبا تواجه في هذه اللحظة تحديًا حاسمًا وإيطاليا في قلب عاصفة محتملة”. وأضاف:” من الجبهة الشرقية إلى الجنوبية، لا توجد أخبار مطمئنة من البحر الأبيض المتوسط الشرق الأدنى”.

وأشار إلى أنه في ليبيا، على سبيل المثال، “تم الآن تأجيل الانتخابات بشكل نهائي”، متحدثا عن صدام محتمل “بين الحكومة المنتهية ولايتها والحكومة الجديدة، التي طالب مجلس النواب صراحةً بتشكيلها. مع الخطر الذي يلوح في الأفق بحدوث توترات قوية للغاية وتصدعات جديدة بما في ذلك توترات مناطقية”.

علاوة على ذلك- يضيف مينيتي- “في وسط البحر الأبيض المتوسط يتواصل-للأسف- نزوح اليأس والموت” للمهاجرين، بينما عند توجيه الأنظار قليلا الى الجنوب، في قلب منطقة الساحل في بوركينا فاسو، حدث الانقلاب الثالث في هذا الجزء من إفريقيا. وفي مالي بدأ نشر متعاقدي فاغنر الروس، بعد مظاهرات حاشدة ضد العقوبات التي فرضتها إيكواس وبإيحاءات قوية مناهضة لفرنسا”.
واستطرد وزير الداخلية الاسبق:”في القرن الإفريقي، تتمزق إثيوبيا بسبب حرب أهلية دراماتيكية. وفي السودان كان هناك انقلاب آخر، والصومال كان عمليا على بعد خطوة من الانقلاب، ويلوح في الأفق شبح أزمة غذائية وإنسانية كارثية”، بينما “لا يزال التهديد الإرهابي قويًا للغاية من الساحل إلى القرن الإفريقي”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق