أخبار العالمالشرق الأوسط

وزير الخارجية السوري يحل بالقاهرة

القاهرة-مصر-01-4-2023

وصل وزير الخارجية السوري، فيصل المقداد،اليوم السبت، إلى العاصمة المصرية القاهرة، في زيارة هي الأولى من نوعها لوزير خارجية سوري إلى مصر منذ أكثر من عقد.

وتأتي هذه الزيارة بعد الزيارة المماثلة التي قام بها شكري إلى دمشق في أواخر فبراير الماضي للتعبير عن تضامن القاهرة مع السوريين بعد محنة الزلزال المدمر.

وتكتسي الزيارة بعدا سياسيا يتعلق بوضع العلاقات السورية المصرية على المسار الطبيعي للبلدين كما ذكر وزيرا خارجية البلدين في اجتماعهما في دمشق قبل نحو شهر.

وكانت القاهرة وأغلب العواصم العربية قد دفعها التشنج والانصياع للدوائر الغربية إلى قطع العلاقات مع دمشق عام 2011، كما سجلت الجامعة العربية موقفا مخزيا للغاية بتجميد عضوية سوريا والاعتراف بالمعارضة، في حين راهن الحكام العرب على سقوط النظام إلى درجة أن مسؤولا عربيا وعد بحلق شواربه إذا لم يسقط النظام في ظرف أسابيع. كما أن من المواقف المخزية التي سُجلت آنذاك، شطحات من أتت به الصدفة وهو الرئيس التونسي المؤقت المنصف المرزوقي الذي تقمص دور البطولة الزائفة بقطع العلاقات مع سوريا وعقد مؤتمر ما أطلق عليه”أصدقاء سوريا” الذي ضم من بين صفوفه مجموعة من عملاء الغرب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق