إفريقيا

تحركات سياسية ضدّ إتفاق السراج مع أردوغان

طرابلس-ليبيا-7-12-2019

بحث وزير الخارجية المصري سامح شكري مع وزير خارجية الفاتيكان رئيس الأساقفة ،بول ريتشارد “عددا من الموضوعات بينها الملف الليبي.

وكان شكري قد أكد في كلمته أمام إدارة منتدى روما للحوار المتوسطي أن مذكرتي التفاهم الموقعتين بين رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج وتركيا من شأنهما تعقيد الجهود الرامية إلى تسوية الأزمة الليبية.

وشدد الوزير المصري على ضرورة العمل الجاد على التوصل إلى تسوية شاملة للأوضاع في ليبيا، بما يضمن وحدة أراضيها والحفاظ على الدولة الوطنية ومؤسساتها ومكافحة الإرهاب ووقف التدخل الخارجي، موضحاً أن عملية التوقيع على الإتفاقين تخالف الصلاحيات المخولة للسراج في اتفاق الصخيرات.

من جهتها،سلمت قبرص مجلسَ الأمن الدولي شكوى رسمية ضد كل من تركيا وحكومة الوفاق لتوقيعهما اتفاقية تعاون انتهكت بموجبها تركيا الحدود القبرصية.

وقالت قبرص في شكواها إن حكومة الوفاق وقعت الإتفاقية البحرية مع تركيا بالإكراه بعد مقايضتها بالتوقيع مقابل الدعم العسكري، داعية محكمة العدل الدولية إلى التدخل وحماية حقوقها من انتهاكات تركيا المتكررة بعد قيام أنقرة بإرسال سفن تنقيب في مناطقها البحرية دون منحها أي تراخيص للتنقيب.

من جانبه، يعتزم رئيس مجلس النواب الليبي المستشار عقيلة صالح القيام بزيارة رسمية الأسبوع المقبل إلى اليونان لاستعراض وجهات النظر حول اتفاق السراج وتركيا.

وقال رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب،يوسف العقوري، في تصريح لوكالة سبوتنيك،الروسية، إن وفدا برلمانيا برئاسة صالح سيزور أثينا للقاء مسؤولين يونانيين، وبحث تعزيز العلاقات بين البلدين ووجهات النظر حول الإتفاقية الأخيرة، مشيرا إلى أن مجلس النواب يدرك أهمية العلاقات مع دولة اليونان.

ميدانيا،تمكن الجيش الليبي من تحقيق تقدم جزئي في مناطق جنوب طرابلس بعد معارك ضد قوات حكومة السراج..

وبحسب وكالة نوفا،الإيطالية، قال شهود عيان إن وحدات الجيش تمكنت من بسط سيطرتها الكاملة على محور الخلاطات جنوب طرابلس وتقدمت إلى ما بعده باتجاه صالة ياقوته.

وأضافت أن قوات حكومة الوفاق انسحبت بالكامل من معسكر حمزة الإستراتيجي تجاه منطقة المطبات، وأصبح المعسكر تحت سيطرة قوات الجيش ميدانيا، بينما يقع في مرمى نيران قوات الوفاق التي تبعد عنه ثلاثة كيلومترات.

 وقال مصدرمطلع ل(استراتيجيا نيوز) اليوم السبت 7ديسمبر 2019، إن{ السيطرة على طرابلس  متوقفة على فتح محورين لاسترجاع الزاوية ،(45 ك غرب طرابلس)، مؤكدا ان التقدم في العمق من محاور جنوب طرابلس متواصل .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق