أخبار العالمإفريقيا

وزراء خارجية بريكس يدعون إلى إعادة توازن النظام العالمي

الكاب-جنوب إفريقيا-02-6-2023


دعا وزراء خارجية مجموعة تحالف بريكس، المؤلفة من البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا، إلى إعادة توازن النظام العالمي، وذلك خلال اجتماعهم في “الكاب” في إطار مؤتمر يستمر يومين.

وأعلن دبلوماسيون من دول تحالف بريكس، خلال محادثات في جنوب إفريقيا، أمس الخميس، أن المجموعة منفتحة على انضمام أعضاء جدد، في وقت تسعى الكتلة إلى الحصول على صوت أقوى في الساحة الدولية.

وقال وزير الخارجية الهندي، سوبراهمانيام جايشانكار، خلال كلمة افتتاحية: إن اجتماعنا يجب أن يبعث رسالة قوية مفادها أن العالم متعدد الأقطاب، وأنه يعيد توازنه، وأن الطرق القديمة لا يمكنها معالجة الأوضاع الجديدة. وأضاف: نحن رمز للتغيير ويجب أن نتصرف على هذا الأساس.

ومن البنود التي أدرجت على جدول الأعمال، موضوع التوسع، إذ تطمح 19 دولة إلى الانضمام، واحتمال إنشاء عملة مشتركة، ويأتي الاجتماع ، تمهيدا لقمة رؤساء دول بريكس في جوهانسبرغ من 22 إلى 24 أغسطس.

من جهته قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن أكثر من عشر دول أبدت اهتمامها بالانضمام إلى مجموعة بريكس، مشيرا إلى أن القضية نوقشت مع وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان الموجود في الاجتماع.

بدوره قال نائب وزير الخارجية الصيني ما تشاو تشو، إن بكين ترحب بالمتقدمين المحتملين، وأضاف في مؤتمر صحافي: نتوقع انضمام مزيد من الدول إلى عائلتنا الكبيرة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق