أخبار العالمالشرق الأوسط

وزراء الخارجية العرب يعقدون اجتماعا طارئا بالقاهرة

القاهرة-مصر-08-02-2021


بدأت بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية، اليوم الإثنين، أعمال الإجتماع الطارئ لوزراء الخارجية العرب برئاسة مصر، وحضور وزراء الخارجية ومشاركة الأمين العام للجامعة العربية، بناء على مبادرة مشتركة مصرية أردنية لعقد الإجتماع الذي أيدته كافة الدول الأعضاء.

ويبحث الوزراء التطورات التي تشهدها المنطقة العربية، والتي تستوجب وجود موقف عربي جامع يحول دون التدخلات الخارجية في الشأن العربي ويحقق الحماية للأمن القومي العربي ويخدم المصالح العربية المشتركة، استنادا إلى رؤية تواكب التطورات وتسعى إلى تحقيق مصالح الشعوب العربية في عالم متغير تتعدد فيه التحديات، مع التمسك الكامل بالقضايا المبدئية والحقوق الثابتة التي لا تتغير مع الظروف وعلى رأسها القضية الفلسطينية.

وأكد الوزراء أن الأمن القومي العربي هو جزء لا يتجزأ من الأمن الوطني لكل دولة، وضرورة وقوف الدول العربية صفا واحدا لمواجهة الأخطار المحدقة والتدخلات الدولية والإقليمية والدفاع عن المصالح العربية المشتركة.

وأشار الوزراء إلى أهمية إعادة اللحمة إلى الصف العربي، والتمسك بالموقف العربي الجامع حيال حقوق الشعب الفلسطيني الشقيق وفقا لقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة والمرجعيات الخاصة بعملية السلام ومبادرة السلام العربية.
ووشدد الوزراء على ضرورة تعزيز التضامن العربي، وتقديم موقف عربي جامع حيال مختلف التحديات الماثلة أمام الدول العربية، يقوم على الثوابت المتفق عليها عربيا ودوليا،وضرورة وجود دور عربي جماعي فاعل في مقاربة التحديات الإقليمية وجهود حل الأزمات التي تعصف بالمنطقة من أجل إنهاء هذه الأزمات وتحقيق الأمن والإستقرار الذي يحمي المصالح العربية وحقوق شعوبها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق