أخبار العالمالشرق الأوسط

وثيقة تكشف”تهليل”هيلاري كلنتون لوصول مرسي إلى السلطة

واشنطن-الولايات المتحدة-22-10-2020


كشفت وثيقة أمريكية سرية تفاصيل المساعدة السياسية والإقتصادية التي قدمتها إدارة الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما إلى جماعة”الإخوان المسلمين” في مصر بقيادة الرئيس السابق محمد مرسي.

تضمنت الوثيقة 9 صفحات توطئة للقاء الذي عقدته وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة هيلاري كلينتون مع مرسي،وتُظهر الوثيقة دور إدارة أوباما في الترويج لمرسي سياسيا حول العالم، على اعتبار أن وصوله إلى الحكم هو “انتقال مصر إلى الديمقراطية”.

وفي مستهل الوثيقة السرية التي أُعدت قبل اللقاء الذي عقد في 14 يوليو 2012، تهنئ كلينتون بصعود “الإخوان المسلمين” إلى الحكم في مصر، قائلة “نقدم تهانينا لمرسي وللشعب المصري على هذا الإنجاز البارز في انتقال مصر إلى الديمقراطية”.

وقالت: “نقف وراء انتقال مصر إلى الديمقراطية. هذا ليس فقط الشيء الصحيح لفعله.. إنه في مصلحتنا أيضًا”.
وذهبت كلينتون إلى حد تأييد مرسي في تصريحاته، بالقول “لقد اتخذت نهجا حكيما مع رسائلك. الخطوات الملموسة في هذه المجالات ستعمل على توحيد الشعب المصري في لحظة حرجة للبلاد. سوف يعززون الدعم السياسي لحكومتك في الداخل والخارج”.

يشار إلى أن هذه ليست الوثيقة الأولى من نوعها التي تُظهر الدعم الذي قدمته إدارة أوباما لأنظمة الإسلام السياسي، إذ سبق أن نشرت “العين الإخبارية” رسائل مسربة للوزيرة الأمريكية التقت جميعها عند إشاعة الفوضى في منطقة الشرق الأوسط.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق