أخبار العالمأمريكا

وثائق تكشف دور الولايات المتحدة في الانقلابات وقهر الشعوب

واشنطن-الولايات المتحدة-31-8-2023


رفعت وكالة الاستخبارات المركزية ووزارة الخارجية الأمريكية مؤخراً السرية عن وثيقتين تتعلقان بالانقلاب في تشيلي. وكشفت الوثائق التي رُفعت عنها السرية بعد مرور 50 عاماً، عن دور وكالة الاستخبارات المركزية السري في دعم الجيش التشيلي الذي أطاح بالحكومة اليسارية المنتخبة ديمقراطياً للرئيس سلفادور الليندي في عام 1973، وتنصيب ديكتاتورية مدعومة من الولايات المتحدة بقيادة أوغستو بينوشيه.
عُرف أوغستو بينوشيه بـ”جنرال” واشنطن، وفور سيطرته على الحكم دمّر علاقات بلاده بكوبا وبالاتحاد السوفييتي، ورسّخ الروابط بالولايات المتحدة. وتلقت تشيلي ملايين الدولارات، ودعمت واشنطن بينوشيه بلا حدود بالرغم من انتهاكاته الصارخة لحقوق الإنسان.

وخلال حكم بينوشيه الذي استمر 17 عاماً، راح أكثر من 40 ألف شخص ضحية لعمليات الإعدام، أو التعذيب، أو السجن السياسي، أو الاختفاء القسري.

يذكر أن نيكسون ومستشاره للأمن القومي آنذاك، هنري كيسنجر،عارضا بشدة حكومة الليندي اليسارية وحاولا عرقلة مسار عملها في الحكم. وبدوره أصدر أرشيف الأمن القومي في جامعة جورج واشنطن بياناً جاء فيه أن الوثائق تحتوي معلومات وصلت إلى الرئيس نيكسون عندما بدأ الانقلاب العسكري الذي شجّعه هو وكيسنجر لمدة ثلاث سنوات على أن يؤتي ثماره، وشمل ذلك أيضاً المئات من إحاطات الاستخبارات المركزية اليومية المقدّمة للرئيس. ومع ذلك، فقد خضع الجزء المتعلق منها بالانقلاب لرقابة كاملة، ومنها صفحة كاملة عن تشيلي قُدمت إلى نيكسون في 8 سبتمبر 1973، أي قبل الانقلاب بثلاثة أيام.
وجاء في إحاطة نيكسون اليومية ليوم 8 أيلول 1973 أنه: تمّ تلقي عدد من التقارير تشير إلى احتمال حدوث انقلاب عسكري وشيك.. ويطالب رجال البحرية الذين يخطّطون للإطاحة بالحكومة الآن بدعم الجيش والقوات الجوية.

وتواصل الوثيقة -المكتوبة قبل ثلاثة أيام من الانقلاب- مناقشة الطريقة التي اتبعتها مجموعة فاشية شبه عسكرية بإغلاق الطرق وإثارة الاشتباكات مع الشرطة الوطنية، الأمر الذي زاد من حدة التوتر الناجم عن الإضرابات المستمرة والتحركات السياسية المعارضة.

في 11 أيلول، ورد في الإحاطة اليومية لنيكسون أن خطط ضباط البحرية لإثارة عمل عسكري ضد حكومة الليندي تحظى بدعم بعض وحدات الجيش الرئيسية، وتعتمد البحرية أيضاً على المساعدة من القوات الجوية والشرطة الوطنية.

وبعد رفض الليندي الاستقالة في البداية، فتحت الدبابات النار وشنّت طائرات القوات الجوية هجمات صاروخية وقصفت القصر الرئاسي، بعد ذلك اقتحمت القوات المكان.

وتُعدّ الملخصات الاستخبارية اليومية التي تقدّم للرئيس من بين أكثر السجلات المفقودة عن انقلاب تشيلي العسكري، لأنها احتوت على معلومات تؤكد أن تشجيع الرئيس نيكسون وكبير مستشاريه هنري كيسنجر لاستيلاء الجيش على السلطة في تشيلي، قد أتى ثماره.

ما أعقب الانقلاب كان عبارة عن عهد خبيث استمر لعقود من الإرهاب والقمع، قُتل خلاله عشرات الآلاف من التشيليين، أو عذبوا، أو اختفوا على يد نظام بينوشيه، الذي استمر في تلقي الدعم من وكالة الاستخبارات المركزية.

جدير بالذكر، أن وكالة الاستخبارات المركزية شاركت في الإطاحة بالحكومات في جميع أنحاء أمريكا اللاتينية خلال الحرب الباردة، فضلاً عن تأجيجها سلسلة من الحروب بالوكالة والحروب الأهلية، وشنّ حملات رعب ضد البلدان التي تخالف سياساتها. وحتى يومنا هذا، لا تزال الولايات المتحدة تفرض حظراً على كوبا منذ أكثر من 60 عاما.
وخلال الأعوام الأخيرة، دعمت الولايات المتحدة انقلابات ضد حكومتي فنزويلا وبوليفيا، كما أنها تفرض حالياً عقوبات على فنزويلا ونيكاراغوا وكوبا، وقد أدّت الحرب الاقتصادية التي شنتها واشنطن على فنزويلا إلى موت عشرات الآلاف بين عامي 2017 و2018 نتيجة الحرمان من الأدوية الحيوية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق