آسياأخبار العالم

رئيس قاره باخ:إسرائيل تساهم في الإبادة الجماعية للأرمن

ستيباناكرت-إقليم قاره باخ-12-10-2020
قال أرايك هاروتيونيان رئيس جمهورية قاره باخ، إن السلطات الإسرائيلية التي تزود أذربيجان بأسلحة هجومية، “مسؤولة عن الإبادة الجماعية للأرمن في قره باخ”.
وأضاف هاروتيونيان، في مؤتمر صحفي،أمس الأحد، ردا على سؤال مفاده أن القيادة الإسرائيلية تزعم بأنها لا تعلم باستخدام أذربيجان لطائرات إسرائيلية بدون طيار، في العمليات الهجومية وقصف السكان المدنيين: “خلال حرب أبريل (تصعيد النزاع في 2016)، كانت السلطات الإسرائيلية تعلم أن الأسلحة الموردة لأذربيجان لم تستخدم لأغراض دفاعية بل لعمليات هجومية، وذلك لأن من استخدمها كانت مجموعة من المختصين وصلت من فلسطين المحتلة ، فإن”هذه التصريحات هي استهزاء بالناس”.
وتابع القول: “طبعا تعلم إسرائيل بذلك وتواصل عمليات الإمداد بالأسلحة.. تتحمل سلطات إسرائيل، المسؤولية عن هذه الإبادة الجماعية”.
ووفقا له، فإن خطوات “إسرائل” تثبت أن “القيم الإنسانية تنتهك في العالم من أجل المال”.
يذكر أن المواجهات التي اندلعت في 27 سبتمبر في ناغورني قاره باخ ،أسفرت عن مقتل أكثر من 450 شخصا، بينهم نحو 50 مدنيا،إلا أن الحصيلة الحقيقية للمعارك قد تكون أكبر بكثير.
وانفصل إقليم ناغورني قاره باخ ذو الغالبية الأرمينية، عن أذربيجان بعد حرب أوقعت 30 ألف قتيل في تسعينات القرن الماضي.
وواصلت قوات أذربيجان شن الهجمات في إقليم ناغورني قاره باخ ، مما يزيد الضغوط على هدنة إنسانية تهدف إلى وقف أعنف قتال على هذا الإقليم منذ أكثر من 25 عام.
وتعرض وقف إطلاق النار لانتهاكات، عندما قالت أذربيجان إنها شنت ضربات جوية على فرقة أرمينية بعد ما وصفته بأنه هجوم صاروخي أرميني على مبنى سكني، ونفت أرمينيا مزاعم أذربيجان، ولم يتسن التأكد من صحة التقارير.
وكان قد تم التوصّل إلى هدنة إنسانية، السبت، في أثناء محادثات في موسكو للسماح بتبادل الأسرى ورفات القتلى.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق