أخبار العالمالشرق الأوسط

انطلاق مراسم تشييع رئيسي في تبريز تزامنا مع انعقاد مجلس الخبراء الإيراني

بدأت، صباح اليوم الثلاثاء، مراسم تشييع الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، وذلك في مدينة تبريز مركز محافظة أذربيجان الشرقية في شمال غربي البلاد، حيث لقي حتفه في حادث تحطم طائرة مروحية، أول من أمس (الأحد)، في منطقة جبلية وعرة.

وتوافدت حشود ضخمة من المشيعين إلى الساحة الرئيسية في المدينة، ملوحين بأعلام وصور للرئيس الذي قضى عن 63 عاماً، وللضحايا السبعة الآخرين في الحادث. وبالتزامن مع ذلك عقد مجلس خبراء القيادة جلسة بحضور الرئيس المؤقت محمد مخبر، وفقا لما ذكرته ذكرت وكالة للأنباء الإيرانية “إرنا”.

وسيُنقل جثمان رئيسي بعدها إلى محافظة خراسان الجنوبية في شرق البلاد، وسيُوارى الثرى مساء الخميس في مسقطه مدينة مشهد. وفي كلمة ألقاها مع انطلاق المراسم، أشاد وزير الداخلية أحمد وحيدي بالضحايا، وقال: “أظهر الشعب الإيراني أنه سيحوّل كل مصيبة إلى درج للارتقاء بالأمة إلى أمجاد جديدة”

وقالت الوكالة الرسمية إن الجلسة حضرها أيضا أمين مجلس صیانة الدستور أحمد جنتي ورئيس مجلس الشوري (البرلمان) محمد باقر ورئيس السلطة القضائية محسني ايجئي وعدد من وزراء الحكومة.

هذا ويتألف مجلس خبراء القيادة، المنوط به اختيار قيادات البلاد ومراقبة أدائها، من 88 من “المجتهدين المؤهلين الذين لهم مهام جسيمة في هيكل الجمهورية الإسلامية الإيرانية”، ومدة ولايته ثماني سنوات ويتم انتخاب أعضائه من قبل الشعب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثلاثة × ثلاثة =


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق