أخبار العالمأمريكا

واشنطن بوست: انتهى عصر الهيمنة الأمريكية في الشرق الأوسط

واشنطن-الولايات المتحدة-06-4-2023

قالت صحيفة”واشنطن بوست” الأمريكية، أمس الأربعاء، إن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان أخبر المقربين منه أن الولايات المتحدة الأميركية لا تزال شريك السعودية، ولكن ليس شريكها الوحيد.

وجاء في المقال، إن قرار السعودية بخفض إنتاج النفط ورفع الأسعار، كان بمثابة رسالة بسيطة مفادها أن الولايات المتحدة لم تعد تتخذ قرارات في الخليج أو سوق النفط، مضيفاً أن عصر الهيمنة الأميركية في الشرق الأوسط انتهى.

وقال كاتب المقال ديفيد إيغناتيوس، إنه بالنسبة لإدارة بايدن التي تكافح لاحتواء التضخم وتجنب الركود، كانت زيادة الأسعار بقيادة السعودية مسألة مزعجة للغاية.

وأضاف أن البلدين “لا يريدان قطع العلاقات، لكن القادة في العاصمتين يشعرون بعدم الاحترام”.

وكانت السعودية والإمارات والكويت وسلطنة عمان والجزائر قرّرت، الأحد الماضي، بشكلٍ مُنسّق، خفض إنتاجها اليومي بأكثر من مليون برميل يومياً بالإجمال، بدءً من مايو المقبل وحتى نهاية العام الجاري، في أكبر خفضٍ للإنتاج مُنذ قرار منظمة الدول المصدّرة للنفط وشركائها في تحالف “أوبك+” في أكتوبر 2022 خفض الإنتاج بمقدار مليوني برميل يوميا.

وأضافت الصحيفة الأمريكية، أنّه بينما “تتطلع إسرائيل إلى تطبيع العلاقات مع السعوديين أبرم محمد بن سلمان للتو صفقة مع إيران، العدو اللدود لإسرائيل، في صفقة دبلوماسية توسطت فيها الصين، أقوى منافس للولايات المتحدة”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق