الشرق الأوسط

واشنطن:أردوغان تسبّب في أزمة بالمنطقة ويتحمّل مسؤوليته

اتّهم وزير الخارجية الامريكي، مايك بومبيو، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بالتسبب في الكارثة التي تعيشها المنطقة اليوم وخاصة شمال سوريا، لافتا إلى أن اردوغان يتحمل مسؤولية عدم الاستقرار .
وقال بومبيو انه ينوي زيارة أنقرة لعقد لقاء مع رئيسها ، رغم تصريحاته حول عدم رغبته بلقائه وبلقاء نائب الرئيس الامريكي مايك بنس.
وقال بومبيو، اليوم الخميس 17 اكتوبر2019،، إنه يتطلع للتوصّل إلى حلّ بشأن ما يقع في سوريا خلال زيارته إلى أنقرة. متابعا أن ‘واشنطن تعمل على ضمان عدم حدوث فراغ في دمشق.
واعتبر أنه من المهم أن يجري مسؤولون كبار من إدارة ترامب محادثات مباشرة “وجهاً لوجه” مع أردوغان.
وتابع، “يتعين وقف التوغل في سوريا. ،نريد منهم التراجع. نريد وقفاً لإطلاق النار كي نتمكن من إعادة الأمور إلى نصابها مرة أخرى”.
واحتدمت المعارك في مدينة رأس العين السورية الحدودية، الأربعاء، بين القوات التركية والفصائل السورية الموالية لها من جهة، والقوات الكردية من جهة أخرى، وفي غضون ذلك، شنت السلطات التركية حملة اعتقالات في الداخل ضد أشخاص يشتبه بصلتهم بحزب العمال الكردستاني.
وفي هذا السياق قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، إن بلاده ستسعى من أجل التوصل لاتفاق بين الحكومة السورية والمقاتلين الأكراد، في أعقاب العملية العسكرية التركية شمال شرقي سوريا.
وتطرق لافروف إلى فرار عناصر من “داعش” من مراكز احتجازهم شمال سوريا وقال إن العملية التركية سمحت لسجناء من التنظيم المتطرف بالفرار.
وقالت الإدارة الذاتية لشمال شرق سوريا التي يقودها الأكراد إن ما يقرب من 200 ألف نزحوا بسببه العملية التركية، فيما قدر برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة عدد النازحين بأكثر من 100 ألف من مدينتي تل ابيض ورأس العين.

ورغم اشتداد القتال في رأس العين وامتداه إلى قلبها، لم تقدم وزارة الدفاع التركية معلومات جديدة بشأن حصيلة القتلى سواء في صفوف قوات التركية والفصائل السورية الموالية لها أو المقاتلين الأكراد.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق