آسياأخبار العالم

هل يترأس الملا بردار الحكومة في كابول؟

كابول-افغانستان-3-9-2021


من المتوقّع أن يتولّى الملا بردار رئيس المكتب السياسي لحركة “طالبان”،رئاسة الحكومة الأفغانية الجديدة التي تشكّلها الحركة .

ونقلت وسائل إعلامية مقرّبة من الحركة أن الملا بردار سيترأس الحكومة في كابول، مشيرة إلى الملا محمد يعقوب، نجل مؤسس حركة طالبان الراحل الملا عمر، سيشغل منصبًا رفيعًا في الحكومة.


وكان ممثلو الحركة، قد أعلنوا سابقا أنه يتم الإعداد لمراسم الإعلان عن الحكومة في القصر الرئاسي في كابول.


وتعيش أفغانستان إنهيارا اقتصاديا ، وقد دعت طالبان سابقا المانحين الدوليين لإضفاء الشرعية على القيادة، وتقديم الدعم لتحقيق الاستقرار.


في أعقاب قرار بايدن بالانسحاب، سحبت الولايات المتحدة دعمها الجوي والاستخبارات والمقاولين الذين يشغلون الطائرات والمروحيات الأفغانية.


وهذا يعني أن الجيش الأفغاني لم يعد قادرا على العمل، لقد حدث الشيء نفسه مع محاولة أميركية فاشلة أخرى وهي الجيش الفيتنامي الجنوبي في السبعينيات، حسبما قال الجنرال المتقاعد دانيال بولجر الذي قاد مهمة التحالف بقيادة الولايات المتحدة لتدريب القوات الأفغانية في 2011-2013.


وأضاف الجنرال بولجر الذي يدرّس التاريخ الآن في جامعة ولاية كارولينا الشمالية: “هناك دائمًا ميل لاستخدام نموذجك الخاص للتدريب وعندما تبني جيشًا من هذا القبيل، ومن المفترض أن تكون شريكًا مع قوة متطورة مثل الجيش الأميركي لا يمكنك سحب الأميركيين فجأة لأنهم بعد ذلك (الأفغان) يفقدون المساعدة اليومية التي يحتاجونها.

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية قد أعلنت -أمس الخميس- انتهاء كل عملياتها العسكرية في أفغانستان، فيما أعلنت حركة طالبان أنها ستعتمد ماليا على الصين، في وقت أطلقت معركة جديدة للسيطرة على ولاية بنجشير حيث تتحصن قوات موالية لأحمد مسعود.

وشددت الولايات المتحدة على أنها لن تدعم أي قوات محلية هناك تقاوم حركة طالبان.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق