أخبار العالمالشرق الأوسط

هجوم غير مسبوق… 150 صاروخاً ومسيّرة من لبنان سقطت ومستوطنات الشمال تشتعل نارا

وسائل إعلام إسرائيلية تؤكد اندلاع 15 حريقاً في شمالي فلسطين المحتلة عقب سقوط صواريخ أطلقت من لبنان في هجوم مشترك بالصواريخ والمسيّرات استمرّ لمدة نصف ساعة متواصلة.

أفادت وسائل إعلام إسرائيلية، اليوم الخميس، بأن هجوماً مشتركاً تضمن 150 صاروخاً وطائرة مسيّرة وصواريخ مضادة للدروع، استمر لمدة نصف ساعة من جنوب لبنان باتجاه شمالي فلسطين المحتلة.

وأكدت وسائل الإعلام الإسرائيلية وقوع أضرار مباشرة في أحد المباني في كيبوتس “يرؤون” في الشمال، بالإضافة إلى اندلاع 15 حريقاً في الجولان والجليل في أعقاب صواريخ سقطت في الصليات الصاروخية الأخيرة.

وأفادت وسائل الإعلام الإسرائيلية بسقوط صواريخ في مستوطنات “روش بينا”، و”شمير”، وتسجيل إصابة مباشرة في صفد، حيث تلقت المدارس في صفد توجيهات بإنهاء العام الدراسي.

كما أشارت إلى تقارير حول وجود عدة إصابات في مستوطنة “كتسرين” في الجولان نتيجة إطلاق الصواريخ من لبنان.

وكان مراسل الميادين في جنوب لبنان قد أفاد بإطلاق صليات من الصواريخ من لبنان باتجاه الجليل الأعلى والجولان السوري المحتل.

كما أفاد مراسل الميادين باستهداف الطيران الحربي الإسرائيلي مرتفعات الريحان في قضاء جزين، وبلدة القصير، وحرش دبّين في قضاء مرجعيون.

وكانت المقاومة الإسلامية في لبنان، قد أكدت اليوم الخميس، استهدافها موقع “الراهب” التابع للاحتلال الإسرائيلي، وذلك ‏بالرشاشات الثقيلة وقذائف المدفعية، مؤكدة إصابته إصابة مباشرة. وشددت على أنّ هذه العملية تأتي في سياق دعمها لغزة، مقاومة وشعباً.

كما نشر الإعلام الحربي في حزب الله، مشاهد من عملية استهداف المجاهدين موقعي “الراهب” و”راميا” وثكنة “زرعيت” التابعة لـ”جيش” الاحتلال الإسرائيلي، واستهداف قاعدة “ميرون”، ومقرات الفيلق الشمالي، التابعة لـ”جيش” الاحتلال الإسرائيلي في شما.

قال مصدر في “حزب الله”، اليوم الخميس، إن عناصره هاجموا 15 موقعا عسكريا إسرائيليا دفعة واحدة في الجليل والجولان السوري المحتل.

وأفادت مصادر اعلامية ميدانية أن “حزب الله” نفذ اليوم أكبر وأوسع هجوم مركب بالطائرات المسيرة والصواريخ الموجهة، منذ بدء المواجهات مع إسرائيل في 8 أكتوبر”

وأضافت نفس المصادر أنه: “أطلق الحزب 30 طائرة مسيرة انقضاضية باتجاه أهداف عسكرية إسرائيلية في الجولان والجليل الأعلى شمال إسرائيل.

وذكر أن الحزب “أطلق 150 صاروخا باتجاه أهداف عسكرية إسرائيلية”.

وفي سياق منفصل، أصدر “حزب الله” اليوم الخميس بيانا جاء فيه “دعما لشعبنا الفلسطيني الصامد في قطاع غزة وإسنادا لمقاومته الباسلة ‌‏‌‏‌‌‌‏والشريفة، وفي إطار الرد على الاغتيال ‏الذي نفذه العدو الصهيوني في بلدة جويا، شنت المقاومة الإسلامية هجوما مشتركا بالصواريخ والمسيرات حيث ‏استهدفت بصواريخ الكاتيوشا والفلق 6 ثكنات ومواقع عسكرية هي: مرابض الزاعورة، ثكنة كيلع، ثكنة يوأف، ‏قاعدة كاتسافيا، قاعدة نفح وكتيبة السهل في بيت هلل.

 وبالتزامن شن مجاهدو القوة الجوية بعدة أسراب من ‏المسيرات الانقضاضية هجوما جويا على قاعدة داوود (مقر قيادة المنطقة الشمالية)، وقاعدة ميشار (مقر ‏الاستخبارات الرئيسيّة للمنطقة الشمالية المسؤولة عن الاغتيالات) وثكنة كاتسافيا (مقر قيادة اللواء المدرع ‏النظامي السابع التابع لفرقة الجولان 210)”.

وأضاف البيان: “أصابت المقاومة أهدافها بدقة”. ‏

وقالت وسائل إعلام لبنانية نقلا عن مسؤول بـ”حزب الله” إن “الهجوم الذي تم تنفيذه اليوم هو الأوسع والأشمل منذ 8 أكتوبر الماضي، وإن الهجوم المركب هدفه ردع إسرائيل والرد على اغتيال القائد العسكري طالب عبد الله”.

وقد نعى “حزب الله” 4 مقاتلين في صفوفه، بينهم القائد طالب عبد الله، بعد أن أغارت مسيرة إسرائيلية بثلاث صواريخ، على منزل مأهول في بلدة جويا بقضاء صور في عمق جنوب لبنان قبل يومين.

وأعلن الجيش الإسرائيلي صباح اليوم الخميس، أنه رصد إطلاق 40 صاروخا من جنوب لبنان، مبينا أن الصواريخ التي سقطت أدت إلى اندلاع عدة حرائق.

وقال الجيش في بيان: “متابعة للإنذارات في الشمال في الساعات الأخيرة، تم رصد إطلاق نحو 40 قذيفة صاروخية نحو منطقة الجليل والجولان حيث تم اعتراض بعضها من قبل الدفاعات الجوية. كما سقطت بعض القذائف في مناطق مفتوحة وأسفرت عن اندلاع حرائق”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق