أخبار العالمإفريقيا

“نيويورك تايمز”: البنتاغون يسلّم قاعدته العسكرية في النيجر

صحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية تؤكّد أنّ وزارة الدفاع “البنتاغون” سلّمت قاعدتها العسكرية في النيجر، وذلك في إثر تداعيات توتر العلاقات بين البلدين بعد الإطاحة بالرئيس السابق وتصاعد المطالب بخروج القوات الأميركية والفرنسية من البلاد.

ذكرت صحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية أن الجيش الأميركي سلّم السيطرة على قاعدته العسكرية في النيجر إلى قواتٍ محلية، اليوم الاثنين، منهياً بذلك وجوده في البلد الغرب أفريقي، والذي استمر لسنواتٍ تحت مزاعم “مكافحة الإرهاب”.

وبحسب الصحيفة الأميركية فإن مجموعةً من القوات “صعدت على متن طائرة شحن تابعة للقوات الجوية الأميركية، وانطلقت من قاعدة أغاديز الجوية”، وتضمّ المجموعة آخر 1000 جندي وافقت واشنطن على سحبهم بحلول الـ15 من سبتمبر المقبل.

القاعدة الجوية “201” الواقعة في وسط النيجر، تكلّف بناؤها 110 ملايين دولار، وتمّ بميزانية مرصودة من البنتاغون.

وبسحب الجنود الألف من النيجر، قال مسؤولون إنّ “عدداً صغيراً من الجنود سيبقون في السفارة الأميركية لفترةٍ قصيرة لإنهاء التفاصيل الإدارية”.

وقالت قيادة أفريقيا التابعة للبنتاغون الأميركي، في بيانٍ لها، إنّ “انسحاب القوات والأصول الأميركية من القاعدة الجوية 201 في أغاديز اكتمل”. 

يُذكر أن نحو 400 جندي أميركي انسحبوا من قاعدةٍ في العاصمة نيامي على عدّة مراحل في أثناء الربيع الماضي، تلاهم نحو 600 جندي في القاعدة الجوية المترامية الأطراف في أغاديز، في وسط النيجر، والتي استخدمها الأميركيون كمركز لعمليات طائرات المراقبة من دون طيار.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق