أخبار العالمإفريقيا

نيجيريا: قتلى في هجوم بسيارة مفخخة

أبوجا-نيجيريا-04-01-2023
قالت السلطات النيجيرية ،أمس الثلاثاء ، إن أربعة من ضباط الأمن قتلوا في انفجار سيارة مفخخة استهدف مسؤولاً حكومياً سابقاً في جنوب شرقي البلاد.
وقال مفوض الشرطة محمد باردي، إن ثلاثة من ضباط الشرطة ومسؤولا شبه عسكري قتلوا في هجوم بولاية إيمو على قافلة تقل الحاكم السابق إيكيدي أوهاكيم.
وشهد جنوب شرقي نيجيريا تصاعدا في نسق الهجمات العنيفة في السنوات الأخيرة ، وغالبا ما يُلقى باللوم على الانفصاليين الذين يُعرفون بأنهم السكان الأصليون في بيافرا، وغالبًا ما تستهدف هجماتهم الشخصيات العامة وقوات الأمن.
من جهة أخرى، أعلن تنظيم “الدولة الإسلامية” مسؤوليته عن محاولة اغتيال الرئيس النيجيري محمد بخاري ، الذي تصفه بأنه “طاغية مرتد”.
وكان انفجار قد وقع في 29 ديسمبر الماضي في بلدة أوكيني ، على بعد 268 كيلومتراً جنوب غرب أبوجا بنيجيريا ، قد أدى إلى مقتل أربعة أشخاص بحسب الصحف المحلية. وبعد خمسة أيام ، أعلن تنظيم “الدولة الإسلامية “مسؤوليته عن هذا الحادث الأمني، وزعمت الجماعة الإرهابية، في 2 يناير الجاري، عبر قنواتها الدعائية المختلفة ، أنها قتلت ثلاثة حراس في قصر أمير أوكيني بولاية كوجي (وسط)،لكن
الأهم من ذلك – تقول الجماعة الإرهابية- إنها استهدفت رئيس نيجيريا ، محمد بخاري ، الذي كان من المتوقع أن يفتتح في أدافي يوم وقوع الحادث ، مستشفى على بعد أقل من كيلومتر من قصر الأمير عدو إبراهيم، لكن انفجار السيارة المفخخة وقع قبل ثلاثين دقيقة من وصوله إلى مكان الحادث.
ومع ذلك ، فإن هذا الحادث الذي كان يمكن أن يكلف حياة بخاري، الذي سيترك السلطة في نهاية الانتخابات الرئاسية في 25 فبراير 2023 ، لم يعطه أحد في البداية أي أهمية ، وقال توماس روليبيكي ، المتخصص في التمرد الإرهابي في بحيرة تشاد: “لقد فوجئت برؤية هذا الهجوم لم يحظ بالاهتمام الكافي.. هذه محاولة اغتيال للرئيس النيجيري الحالي”

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق