آسياأخبار العالم

نمو مستوى التبادل التجاري بين روسيا وبيلاروس

في بداية العام الجاري، جاء على لسان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن العلاقات الثنائية بين بلاده وبلاروسيا تتطور بنسق متسارع وأنّ مستوى التجارة يشهد تطورا ملحوظا، حيث بلغ 42 مليار دولار ولازال قيد النمو.

وخلال مؤتمر صحفي عقد في 28 يناير الماضي بعد لقائه مع رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو في مينسك أشار بوتين:”بشكل عام، العلاقات تتطور بقوة كبيرة. في الأشهر العشرة الأولى من العام الماضي، بلغ حجم التبادل التجاري لدينا، وفقا لبياناتنا، 42.5 مليار دولار، وينمو باستمرار”.

وتجمع البلدين مصالح مشتركة في القارة القطبية الجنوبية، حيث يبذلان كل جهودهما للتعاون من أجل تحقيقها، وتعتبر روسيا من أكثر البلدان المستثمرة في بيلاروسيا، إذ استثمرت بمبلغ مهم في الاقتصاد البيلاروسي ناهز 4 مليارات دولار، وهو ما يسعى اليه البلدين بجهود متناسقة.

كما يُذكر أن بوتين ولوكاشينكو شاركا في السابق في حفل التشغيل الترجيبي للمجمع السكني الشتوي الجديد التابع لمحطة “فوستوك” الروسية في القارة القطبية الجنوبية.

كما استقبلت بيلاروسيا أسلحة روسيا النووية في بلادها في ظل استمرار الحرب الروسية الأوكرانية، في الوقت الذي كان الغرب يرفض فيه ذلك، وهو ما ينم عن دعم بيلاروسيا الدولة الروسية في عملياتها العسكرية في أوكرانيا.

واليوم أشار سفير بيلاروس لدى موسكو دميتري كروتويإلى أنّ مستوى التبادل التجاري بين البلدين سجّل زيادة بنسبة 4.2 بالمائة خلال الربع الأول من العام الجاري.

كما أشار الدبلوماسي البيلاروسي، خلال حديثه مع الصحفيين اليوم الجمعة إلى “أن البلدين يعملان جاهدين كي يتجاوز حجم التبادل التجاري في العام الجاري 2024 مستواه في العام الماضي 2023” حيث تحتل بيلاروس المرتبة 4-5 من حيث الأهمية الاقتصادية بالنسبة لروسيا.

وسجّل حجم التبادل التجاري بين موسكو ومينسك في العام الماضي 2023 مستوى غير معهود بلغ 53 مليار دولار، في ظل العلاقات الاستراتيجية بين البلدين.

وتشكل روسيا وبيلاروسيا تحالفا منذ العام 1996، وذلك بموجب معاهدة “دولة الوحدة” التي وقعتها الدولتان، وتشمل التعاون الشامل في مختلف المجالات بما ذلك العسكري.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق