أخبار العالمبحوث ودراسات

نظام الحماية النشط Iron Fist يتفوق على الولايات المتحدة وأوروبا

في معرض AUSA 2024 في واشنطن العاصمة، كشفت شركة جنرال ديناميكس بالتعاون مع شركة Elbit Systems. عن نظام الحماية النشطة Iron Fist (IF).

يتزامن هذا العرض في الولايات المتحدة مع توقيع وزارة الدفاع الأمريكية في 26 سبتمبر 2024 على شراء أنظمة Iron Fist . المخصصة لتجهيز مركبات المشاة القتالية Bradley (IFVs). وفي أغسطس من نفس العام، حصلت شركة BAE Systems Hägglunds على النظام لتجهيز مركبات CV90 .

تم تصميم Iron Fist ليتم إضافته إلى مجموعة واسعة من المنصات المدرعة، من المركبات الخفيفة ذات الدفع الرباعي إلى المركبات القتالية المدرعة المتوسطة والثقيلة.

ويتضمن مفهوم “القتل العنيف” اعتراض التهديدات من خلال إطلاق رأس حربي صغير يتم تفجيره على مسافة آمنة من المركبة المحمية في لحظة محسوبة بدقة، وبالتالي تحييد التهديد من خلال تأثير موجة الصدمة.

يوفر النظام حماية بزاوية 360 درجة لسيناريوهات المدى القريب في كل من التضاريس المفتوحة والبيئات الحضرية. باستخدام تقنيتين للكشف – رادار البحث والتتبع ومستشعر الأشعة تحت الحمراء الثابت – فإنه يوفر وعيًا فريدًا بالموقف مع اكتشاف التهديدات القوية والموثوقة والتنبؤ الدقيق بالمسار وأوقات رد الفعل القصيرة في جميع البيئات.

يقلل تصميم Iron Fist من أبعاد النظام مع الحفاظ على الفعالية التشغيلية تسمح هذه القدرة على التوسع بالتكامل السريع عبر مجموعة كاملة من المركبات القتالية وتفتح إمكانيات جديدة لتحديث المنصات الحالية حيث تشكل قيود الحجم والوزن والقوة تحديات.

بالإضافة إلى هذا العرض، تؤكد العديد من التطورات الأخيرة على التبني الدولي المتزايد لـ Iron Fist وفي 26 سبتمبر 2024، وقعت وزارة الدفاع الأمريكية عقدًا لشراء أنظمة Iron Fist لتجهيز مركبات المشاة القتالية Bradley

وتقدر قيمة هذا العقد، الذي مُنح لشركة General Dynamics Ordnance and Tactical Systems، بـ 191.2 مليون دولار. أمريكي ويغطي عددًا غير محدد من الأنظمة التي سيتم تركيبها على مدى ثلاث سنوات، مع تحديد تاريخ الانتهاء في 31 يوليو 2027.

ومن الجدير بالذكر أن تمويل هذا الاستحواذ يأتي من الميزانية المخصصة لمساعدة أوكرانيا. وكجزء من هذه المبادرة، سيتلقى الجيش الأمريكي مركبات برادلي حديثة مجهزة بنظام القبضة الحديدية، لتحل محل نماذج برادلي M2A2 القديمة في مخزونه.

وستتميز مركبات برادلي المحدثة أيضًا بأنظمة رادار على متنها قادرة على اكتشاف الصواريخ القادمة، وتعمل جنبًا إلى جنب. مع نظام تحذير مشترك يتضمن أجهزة استشعار للكشف عن الإشعاع بالليزر ووحدة إضافية لمراقبة الفضاء.

علاوة على ذلك، في 8 أغسطس 2024، أعلنت شركة Elbit Systems أنها حصلت على عقد بقيمة 130 مليون دولار تقريبًا لتوريد أنظمة Iron Fist إلى شركة BAE Systems Hägglunds لتثبيتها على مركبات قتالية مشاة CV90 لعميل أوروبي .

حاليًا، تعمل ثماني دول أوروبية على CV90: الدنمارك وإستونيا وفنلندا وهولندا والنرويج والسويد وسويسرا وأوكرانيا، بينما طلبت جمهورية التشيك وسلوفاكيا أيضًا هذا النوع من المركبات، قد يكون هذا العقد مرتبطًا ببرامج التحديث الجارية، مثل البرنامج في هولندا، حيث يتم ترقية 90 من أصل 122 CV90 بنظام Iron Fist.

تم تطوير نظام Iron Fist في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، وهو نظام الحماية النشط من الجيل الثاني لقوات الدفاع الإسرائيلية.و يتميز هذا النظام بالأداء العالي والمتطلبات المنخفضة من حيث الحجم والوزن والقوة.

ويوفر النظام حماية بزاوية 360 درجة ضد مجموعة واسعة من التهديدات المضادة للدروع، بما في ذلك الصواريخ المضادة للدبابات والصواريخ الموجهة المضادة للدبابات والمركبات الجوية التكتيكية بدون طيار والذخائر المتسكعة.و تجري الاختبارات لتمكينه من اعتراض المقذوفات الخارقة للدروع، وبالتالي زيادة تنوعه في ساحة المعركة. أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل,قد

إن تطوير وتسويق نظام Iron Fist من قبل شركتي General Dynamics وElbit Systems يثبتان خبرتهما في تصميم أنظمة حماية متقدمة للمركبات المدرعة.

كما أن تبني هذا النظام من قبل القوات المسلحة الأمريكية والأوروبية مؤخرًا يعزز انتشاره وأهميته المتزايدة في تحديث القدرات الدفاعية في جميع أنحاء العالم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق