آسياأخبار العالمالشرق الأوسط

نحو فتح صفحة جديدة في العلاقات المصرية الايرانية

نيويورك-الأمم المتحدة-21-9-2023


اجتمع وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان مع نظيره المصري سامح شكري، في مقر بعثة مصر الدائمة لدى الأمم المتحدة في نيويورك، على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وأكد عبد اللهيان أن “المفاوضات بخصوص القضايا ذات الاهتمام المشترك بين البلدين كانت مثمرة”، وأضاف: “أكدنا أن تعزيز العلاقات والتعاون سيخدم المصالح المشتركة، فضلاً عن أنه سيترك آثارا إيجابية في المنطقة، بالنظر إلى التاريخ الحضاري والثقافي بين البلدين.

بدوره، قال الرئيس الإيراني ابراهيم رئيسي إنّ اللقاء بين وزيري خارجية إيران ومصر “يمكن أن يكون فاتحة لبداية العلاقات بين البلدين”.

وكان رئيس المجلس المصري للشؤون الخارجية محمد العرابي قد أشار في أغسطس الماضي إلى إن الاتصالات مع إيران موجودة، “لكن ليس بالضرورة الإعلان عنها”، مؤكداً “أن مصر لا تحتاج إلى وساطة أو تدخل أطراف أخرى لعودة علاقاتها مع طهران”.

كذلك، دعا رئيس لجنة العلاقات الخارجية التابعة للجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية البرلمانية الإيرانية عباس غلرو في يونيو الماضي مجموعة من برلمانيي مصر إلى زيارة إيران.

وفي مايو الماضي، أعرب وزير الخارجية الإيراني عن أمله في أن تشهد العلاقات الإيرانية – المصرية تطوراً وانفتاحاً جديّاً ومتبادلاً في إطار سياسة حكومة رئيسي التي تولي أهمية بالغة لتطوير العلاقات مع دول المنطقة، موضحاً أن هناك ” قناة رسمية للاتصال المباشر”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق