أخبار العالمالشرق الأوسط

نائب عراقي:كولن باول خطّط وعمل على تدمير العراق

بغداد-العراق-19-10-2021


أكد عضو حزب “تقدم” العراقي، عبد الكريم عبطان، أن وزير الخارجية الأمريكي الأسبق كولن باول، الذي وافته المنية الإثنين، نتيجة مضاعفات إصابته بـكورونا، خطّط وعمل على تدمير العراق ضمن سياسة أمريكية خاطئة.

وقال عضو الحزب إن “هذا الرجل (كولن باول) خطط وعمل على تدمير العراق ضمن الفريق الأمريكي آنذاك، وخلف الاحتلال ويلات في العراق وقتلى وأيتاما وأرامل، وقبل ذلك كان هناك حصار وضعته الولايات المتحدة الأمريكية لسنوات على العراق تسبب بوفاة خمسمائة إلى ألف طفل عراقي.

وأضاف أن “المنظومة التي كانت تدار من قبل الولايات المتحدة الأمريكية كانت سياستها تجاه العراق سياسة خاطئة وتقديراتها للمعركة أيضا كانت خاطئة”.

وتابع عبطان، الذي فاز في الانتخابات البرلمانية التي جرت في وقت سابق من الشهر الجاري: “الله يرحم الأموات لكن لن يرحم من قتل عراقيا واحدا بدون ذنب، وكل الذين شاركوا في قتل العراقيين سيحاسبهم الله في يوم ما وأيضا ستتم محاسبتهم من قبل المحاكم الدولية”.

ويعد باول من مهندسي الغزو الأمريكي للعراق، إذ أنه في 5 فبراير 2003، ألقى كلمة مطولة أمام مجلس الأمن الدولي، حول أسلحة الدمار الشامل التي يملكها العراق، متحدثا عن أدلة بحوزة الولايات المتحدة، وذلك لتبرير الغزو.

إلاّ أنه بعد عامين من الهجوم، عبر باول عن ندمه على هذا الخطاب ومساهمته في الغزو، مؤكدا أن الخطاب الذي ألقاه أمام مجلس الأمن، سيظل “نقطة سوداء” في ملفه.

وأوضح: “إنه فعلا نقطة سوداء لأنني كنت أنا الذي قدمته باسم الولايات المتحدة إلى العالم، وسيظل ذلك جزءً من حصيلتي”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق