أخبار العالمإفريقيا

نائب زعيم”داعش”: 250 مليون دولار و3 أطنان من الذهب ميزانية التنظيم عام 2016

بغداد-العراق-15-11-2021

قال نائب زعيم تنظيم “داعش” الإرهابي، سامي الجبوري، إن الميزانية العامة للتنظيم، في بداية توليه منصب ما يعرف بـ”ديوان بيت المال”، في عام 2016 ، كانت 250 مليون دولار و3 أطنان من الذهب مخزنة وموزعة في منازل وأنفاق تحت إمرة عدد من منتسبي بيت المال، أغلبها من صادرات النفط والجزء الآخر عن الغنائم المحصلة من السرقات خارج حدود التنظيم والإتاوات وخطف بعض التجار ومساومتهم بالفدية”.

وفي مرحلة لاحقة، أصبح الجبوري مخولا لصك الأموال الخاصة بالتنظيم، ويقول “قمنا بإصدار دينار إسلامي صنعناه من الذهب الخالص ليستخدم في التداول وعمليات البيع والشراء داخل أراضي التنظيم”.

وذكر الجبوري أن كل عملية تستهدف القوات الأمنية العراقية كانت تُكلف قرابة 30 ألف دولار، مشيرا إلى أن “ديوان المال” كان يوزع تلك الأموال حسب حاجة كُل منطقة للعمليات العسكرية.

وأدلى سامي الجبوري، بهذه الإعترافات للأمن العراقي الذي ألقى القبض عليه خارج البلاد، وكشف خلالها خبايا التنظيم إبان سيطرته على مناطق واسعة في سوريا والعراق بين عامي 2014 و2018.

ويعرف الجبوري باسم”حجي حامد” أو”أبو آسيا” داخل صفوف داعش، وكان عضوا بارزا في عدد من التنظيمات الإرهابية التي كانت تنشط في العراق على غرار “حركة التوحيد والجهاد” وتنظيم “القاعدة”، إلى أن وصل إلى تنظيم” داعش”، وأصبح الرجل الثاني بعد أبو بكر البغدادي.

وتولى الجبوري، وهو عراقي الجنسية، مهام عدة داخل داعش مثل “ديوان المال” و”مسئول المشتقات النفطية” و”توزيع المكافآت” و”شؤون المفخخات”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق