آسياأخبار العالمالشرق الأوسططريق الحرير

موقف متميز للصين: الصين تشدد على وقف إطلاق النار كأولوية قصوى في غزة  

قسم الأخبار 22-12-2023

قال مبعوث صيني لدى الأمم المتحدة يوم الثلاثاء إن تحقيق وقف إطلاق النار في قطاع غزة يمثل الأولوية الأكثر أهمية في الوقت الراهن.

وقال مندوب الصين الدائم لدى الأمم المتحدة، “تشانغ جيون”، في اجتماع لمجلس الأمن بشأن الوضع في الشرق الأوسط، لا سيما القضية الفلسطينية، “أولا، يظل تحقيق وقف لإطلاق النار ضرورة مطلقة.

ولن يحول دون وقوع المزيد من الخسائر البشرية بين صفوف المدنيين، من بينهم الرهائن، سوى تحقيق وقف إطلاق النار. وإن تحقيق وقف إطلاق النار دون غيره هو ما سيحول دون خروج الصراع الإقليمي عن نطاق السيطرة. وتحقيق وقف إطلاق النار دون غيره هو ما سيدرأ أي احتمال للقضاء التام على التسوية السياسية.”

وقال إن المجتمع الدولي دعا كثيرا وبقوة إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة، متابعا بقوله “ومع ذلك، تواصل إسرائيل تفجيرها وقصفها، مستهدفة المدارس والمستشفيات والمساجد والكنائس ومخيمات اللاجئين بشكل متكرر في العمليات العسكرية.”

واستطرد “نحث إسرائيل على التراجع الفوري عن تصرفاتها ووقف هجماتها العسكرية العشوائية وسياسة العقاب الجماعي ضد سكان القطاع.”

وفيما يتعلق بالضفة الغربية، أكد تشانغ ضرورة بذل الجهود كافة للحيلولة دون خروج الوضع في الضفة الغربية عن نطاق السيطرة.

وقال المبعوث “بينما تركز أعين المجتمع الدولي على غزة، زادت أعمال العنف من جانب الجيش الإسرائيلي والمستوطنين في الضفة الغربية. وتجري عمليات التفتيش والاعتقالات والهجمات ضد الفلسطينيين بشكل يومي بوتيرة وشدة مروعتين، ما أسفر عن سقوط عدد هائل من القتلى والجرحى الفلسطينيين.”

وفيما يتعلق بحل الدولتين، قال تشانغ إنه يجب إحياء هذا النهج بأقصى قدر من العزم السياسي.

وأردف يقول “إن حل الدولتين هو السبيل الوحيد لحل القضية الإسرائيلية-الفلسطينية. وهو أيضا محل توافق واسع النطاق في المجتمع الدولي.”

وقال تشانغ إن “الصين تدعو إلى عقد مؤتمر سلام دولي أكبر من حيث الحجم والنطاق والتأثيرات، وصياغة جدول زمني وخريطة طريق حتى يمكن تحقيق حل الدولتين بالفعل.”

وتطرق تشانغ إلى مشروع القرار الجديد لمجلس الأمن الرامي إلى إزالة العقبات أمام وصول المساعدات الإنسانية وتخفيف الكارثة الإنسانية في غزة، قائلا “نرى أنه لا ينبغي لأي دولة أن تتقاعس، لأي سبب من الأسباب، فيما يتعلق بمشروع القرار هذا. ونحث أعضاء المجلس المعنيين على ذلك. وندعو الأعضاء إلى تبني نهج بناء ودعم المجلس في اتخاذ إجراءات هادفة ومنقذة للحياة وفورية.”

وقال المبعوث “في مواجهة الصراع الممتد في غزة والتصعيد في الضفة الغربية، يتعين على المجلس مواصلة الاضطلاع بدوره الواجب واتخاذ الإجراءات لتحقيق وقف لإطلاق النار وإنهاء القتال في وقت مبكر، واستعادة السلام الإقليمي، ودعم النزاهة والعدالة.”

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق