أخبار العالم

من الجزائر..غوتيريش الوحدة العربية باتت أكثر أهمية من أي وقت مضى

الجزائر-02-11-2022

قال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، إن وحدة العالم العربي باتت أكثر أهمية من أي وقت مضى وخاصة في هذا الوقت الذي يشهد انقسامات جغرافية سياسية متزايدة. وكان الأمين العام يتحدث في افتتاح فعاليات الدورة الحادية والثلاثين لقمة جامعة الدول العربية المنعقدة في الجزائر العاصمة..

وأوضح أن وحدة العرب هي سبب وجود الجامعة العربية، محذرا من أن “الانقسام يفتح الباب أمام التدخل الأجنبي غير العربي، وأمام الإرهاب، والتلاعب، والفتن الطائفية.”

وأكد أن القيادات العربية قادرة، باتحادها، على تشكيل منطقة تحقق الاستفادة القصوى من إمكاناتها الهائلة. “منطقة تركز على حل الخلافات من خلال الحوار، المتجذر في الاحترام والمصلحة المتبادلة”.

وأكد أيضا أن القادة العرب يمكنهم الاعتماد عليه على الأمم المتحدة لمواصلة “شراكتنا العميقة من أجل تحسين حياة شعوب المنطقة العربية وعالمنا”.

وأضاف غوتيريش أن عالمنا يواجه شدائد ومحنا رهيبة، مشيرا إلى أن الانقسامات الجغرافية السياسية تزداد وأوجه التفاوت تتعمق.

وأكد أن التعاون هو السبيل الوحيد للمضي قدما. “وللمنظمات الإقليمية مثل جامعة الدول العربية دور حيوي تؤديه في عالم اليوم. ويجب أن نعمل معا للنهوض بالقيم التي أنشئت على أساسها الأمم المتحدة والمتمثلة في السلام والتنمية المستدامة وحقوق الإنسان”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق