آسياأخبار العالمإفريقيا

مندوب السودان لمجلس الأمن الدولي: “الإمارات تقف وراء الحرب في البلاد… وسط استنكار إماراتي “

اتهم سفير السودان لدى الأمم المتحدة الإمارات العربية المتحدة علناً بالتحريض على الصراع داخل السودان خلال اجتماع روتيني حول الوضع في السودان لمجلس الأمن يوم الثلاثاء. هذا واستخدم السفير السوداني الحارث إدريس منصة المجلس للتعبير عن مخاوف السودان حيث طلب السودان رسميًا عقد جلسة عاجلة لمجلس الأمن لمعالجة هذه الادعاءات.

السفير السوداني قال إن قوات الدعم السريع المدعومة بالسلاح من الإمارات “تستهدف القرى والمدن بشكل متعمد وممنهج”. وقد أفاد الجيش السوداني منذ أشهر أن أبو ظبي تدعم قوات الدعم السريع.

كما شدد على أنه “يجب على الإمارات أن تبتعد عن السودان هذا هو المطلب الأول الذي سيسمح بالاستقرار في السودان يجب عليها أن توقف دعمها”  كما وصف دعم أبو ظبي المالي والعسكري لقوات الدعم السريع بأنه “السبب الرئيسي وراء الحرب المطولة في البلاد”.

علاوة على ذلك، حث المجلس على “التحدث بشجاعة” وإدانة الحكومة الإماراتية علانية.

مجلس الأمن الدولي وفي قرار صدر مؤخرا كان قد حث على إنهاء “حصار” قوات الدعم السريع للفاشر في دارفور ، ودعا كافة الدول الأعضاء في الأمم المتحدة إلى تجنب التدخل الخارجي  مشدداً على الالتزام بحظر الأسلحة المفروض على السودان.

وسلطت لجنة من الخبراء المعينين من قبل المجلس الضوء على انتهاكات هذا الحظر في تقرير صدر خلال شهر مارس مشيرة إلى أن عدة دول، بما في ذلك الإمارات العربية المتحدة  تزود قوات الدعم السريع بالأسلحة.

المبعوث الإماراتي لدى الأمم المتحدة، “محمد عيسى” كان قد  نفى هذه الاتهامات من نظيره السوداني ووصفها بأنها “سخيفة”، وانتقد استخدام المجلس للدفاع عن موقف الجيش.

هذا ويشهد السودان اكبر موجة نزوح عالمي جراء الصراع  المتواصل منذ 2023 حيث اشتبك الجيش النظامي بقيادة رئيس الجيش عبد الفتاح البرهان مع قوات الدعم السريع شبه العسكرية، برئاسة نائبه السابق محمد حمدان دقلو حميدتي.

وأضاف: “نعتبر ذلك إساءة مخزية من أحد الأطراف المتحاربة في السودان لهذا المجلس، باستخدام هذا المنبر لنشر ادعاءات كاذبة ضد الإمارات، لصرف الانتباه عن الانتهاكات الجسيمة التي تحدث على الأرض”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق