أخبار العالمالشرق الأوسط

ممارسات الكيان الصهيوني شبيهة بنظام الفصل العنصري في جنوب أفريقيا

فلسطين المحتلة-17-6-2022

عقدت لجنة الأمم المتحدة المعنيةُ بحقوق الشعب الفلسطيني غير القابلة للتصرف، اجتماعا بشأن تقرير منظمة العفو الدولية الصادر في   فبراير الماضي.

تقرير منظمة العفو الدولية  حمل عنوان “الفصل العنصري الإسرائيلي ضد الفلسطينيين: نظام الهيمنة الوحشي والجريمة ضد الإنسانية”.

وقالت وزيرة خارجية جنوب إفريقيا في كلمتها خلال الاجتماع: “تقع المسؤولية الآن على عاتقنا كدول أعضاء في الأمم المتحدة لاتخاذ الإجراءات اللازمة، مثلما فعلت الأمم المتحدة في نهاية المطاف مع نظام الفصل العنصري في جنوب أفريقيا”.

وأضافت: ” كجنوب إفريقيين، نجد شبهاً في ماضينا مع الفلسطينيين، وإنني الآن أتذكر جنازة شيرين أبو عاقلة وما حدث لنعشها. إنّه يذكرني بالمدافن التي كان علينا إجراؤها في ظل اضطهاد جنود الفصل العنصري”.

 من جهته، أوضح السفير السنغالي لدي الأمم المتحدة الشيخ نيانغ، أنّ التهجير القسري للفلسطينيين، وهدم بيوتهم، والتوسع الاستيطاني، جميعها عوامل ترسخ الاحتلال وتساهم في تكرار دورات العنف”.

وتحدث المفوض الأممي السابق لحقوق الإنسان زيد الحسين عن تجربته كمفوض أممي لحقوق الإنسان حين اتُهم بمعاداة السامية عندما علّق على “الوضع المروّع” في قطاع غزة.

وأكدت مداخلات جميع المشاركين في المؤتمر أنّ “توجيه تهمة معاداة السامية إلى المنظمات الحقوقية لن يكتم صوت هذه المنظمات، حتى يتمكن الشعب الفلسطيني من الحصول على حقوقه التي يكفلها له القانون الدولي ومواثيق الأمم المتحدة”.

يُذكر أن لجنة الأمم المتحدة المعنيةَ بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف عام 1975، وتهدف إلى تمكين الشعب الفلسطيني من ممارسة حقوقه.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق