أخبار العالمإفريقيا

مقتل 49شخصا في اشتباكات غرب النيجر

نيامي: النيجر:13-07-2021

لقي نحو أربعين مسلحا، إلى جانب خمسة مدنيين وأربعة عسكريين، حتفهم في هجوم شنّته جماعة مسلّحة على منطقة تيلابيري غربي النيجر، على الحدود مع مالي وبوركينا فاسو.

وحسب البيان الذي أصدرته وزارة الدفاع النيجرية، هاجم مئة مسلّح مدججين بالسلاح قرية “تشوما بانغو” على متن عشرات الدراجات النارية، غير أنّ قوات الجيش والأمن ردّت الفعل سريعا واشتبكت معهم وصدّت الهجوم، وألحقت بهم خسائر كبيرة في الأرواح بعد أن قتل نحو 40 منهم، كما تمّ ضبط 14 دراجة نارية وأربعة رشاشات وأربع قذائف “آر بي جي” و12 بندقية طراز “إيه كيه 47 ” في العملية.

وتقع تشوما بانغو في منطقة تيلابيري المتاخمة لمالي وبوركينا فاسو، وهي منطقة تعرف باسم “منطقة الحدود الثلاث” وتستهدفها الجماعات الجهادية بانتظام.

وغالبا ما يستهدف مسلحون قريتي “تشوما بانغو” زاروماداري” الواقعتين في منطقة تيلابيري على مدى السنوات الماضية، على غرار ما جرى في يناير الماضي حينما قتل أكثر من 100 مدنيفي قرية زاروماداري المجاورة.

وكانت السلطات النيجرية قد أعلنت حالة الطوارئ في منطقة تيلابيري منذ عام 2017، وحظرت السلطات مرور الدراجات النارية ليلا ونهارا لمدة عام وأمرت بإغلاق أسواق معينة يشتبه في أنها توفر دعماللإرهابيين.

وقد حاربت النيجر، لسنوات ، حركات التمرّد الجهادية على جناحها الجنوبي الغربي مع مالي ، فضلاً عن حركة بوكو حرام على حدودها الجنوبية الشرقية مع نيجيريا. وقد أودت الهجمات المتكررة بحياة المئات وأجبرت الآلاف على الفرار من ديارهم.

ووفقا لتقديرات الأمم المتحدة ، فيوجد  أكثر من 300 ألف من المشردين داخليا في النيجر، وهروب الكثير منهم من العنف الإرهابي الذي تصاعد منذ عام 2015 في البلاد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق