الشرق الأوسط

مقترح تعيين محمد الصفدي لترأس الحكومة المقبلة يغضب الشارع اللبناني

بيروت-لبنان-16نوفمبر2019


أثار مقترح تعيين وزير المالية اللبناني السابق محمد الصفدي كرئيس للحكومة المقبلة، موجة غضب في الشارع اللبناني وغضب على مواقع التواصل الاجتماعي ، متهمين السلطات بعدم أخذهم على محمل الجد.
وكانوزير الخارجية اللبناني جبران باسيل، قد صرح امس الجمعة، إن الصفدي، وافق على تولي رئاسة الحكومة المقبلة، في حالة فوزه بتأييد القوى السياسية الأساسية.
وأكّد باسيل لتلفزيون (إم.تي.في)، إن عملية تعيين الصفدي رئيسا للوزراء، يجب أن تبدأ يوم الاثنين، وإن من المرجح تشكيل حكومة جديدة بشكل عاجل، بعد أن اتفقت جميع الأطراف الرئيسة على ضرورة التحرك بسرعة.
وأضاف باسيل “أؤكد أننا تواصلنا مع الوزير الصفدي، وهو وافق على تولي رئاسة الحكومة في حال حظي اسمه بموافقة القوى السياسية الأساسية المشاركة في الحكومة”.
وكانت مصادر سياسية لبنانية قد قالت ان التوافق على الصفدي ظهر في اجتماع في ساعة متأخرة من مساء الخميس، بين رئيس الوزراء المستقيل سعد الحريري، وممثلين عن “حزب الله” وحركة أمل، حيث لم يبد الحريري أي اعتراض على ترشيح الصفدي.
ويذكر ان الصفدي هو شخصية بارزة قريبة من حركة أمل و”حزب الله”، حيث ان الاتفاق من حيث المبدأ على ترشيح الصفدي ظهر منذ فترة بعد سلسلة من اللقاءات المعلنة والسرّية .
وشدد باسيل على ان الأمور تسير بشكلٍ طبيعي،و يفترض أن تبدأ الاستشارات يوم الاثنين المقبل، ليُسمى الصفدي في ختامها، وإلا سيبقى البلد في دائرة المراوحة بانتظار الاتفاق على اسم رئيس الحكومة.
وغير بعيد عن نفس المنحى، قال الرئيس اللبناني ميشال عون، أن معالجة أسباب التحركات الشعبية ستكون من أولى اهتمامات الحكومة، مشيرا إلى الوضع الاقتصادي الذي يعانيه لبنان حاليا، والناتج عن سنوات عدة من الخلل في الاقتصاد الوطني، الذي كان اقتصاداً ريعياً.
وأثارت تسريبات حول احتمال تكليف الصفدي (75 عاماً)، رئاسة الحكومة اللبنانية، غضب وسخرية المتظاهرين الذين يطالبون في حراكهم المستمر منذ نحو شهر بإسقاط الطبقة السياسية بالكامل، متهمين إياها بالفساد، وبالعجز عن حل الأزمات المعيشية.
والصفدي ،( 75 عاماً)، رجل أعمال بارز من مدينة طرابلس، وعضو سابق في البرلمان. وسبق أن تولى حقيبتي المالية والاقتصاد والتجارة.
وشغل محمد الصفدي منصب وزير المالية في الفترة من 2011 إلى 2014 في حكومة نجيب ميقاتي.
وفي عام 2008 أصبح وزيراً للاقتصاد التجارة في حكومة فؤاد السنيورة. وشغل المنصب مجدداً في حكومة برئاسة الحريري عام 2009.
وكان الصفدي عضواً بتحالف 14 آذار-مارس بقيادة الحريري، والذي تشكل بعد اغتيال رفيق الحريري في عام 2005.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق