أخبار العالمأوروباالشرق الأوسط

“أكبر صفقة في تاريخ الصناعة العسكرية الإسرائيلية… برلين وتل أبيب توقعان اتفاقية شراء منظومة “آرو 3”

برلين 30-09-2023  

في الوقت الذي تسابق فيه شركات التسلح الدولي الزمن، من أجل تطوير منظوماتها الدفاعية ورقمنة السلاح والذخائر وترويج آخر ما إبتكره العلم والأنسان في هذا المجال :

يوقع وزير الدفاع الألماني” بيستوريوس” ونظيره الإسرائيلي “يوآف غالانت” على صفقة ضخمة تشتري برلين بموجبها نظام “آرو-3” الدفاعي الصاروخي الذي طورته إسرائيل بالتعاون مع الولايات المتحدة الأمريكية. حيث اعتبرت برلين ان هذه الصفقة من اجل ما اسمته “حماية سماء أوروبا” ومبادرة درع السماء “هذه الصفقة التاريخية ستدفع صادرات الدفاع الإسرائيلية إلى رقم قياسي جديد، بعد الإنجاز الرائع العام الماضي 2022، بقيمة 12.5 مليار دولار”.

تفاصيل الصفقة

تعليقا على الصفقة، قالت الدفاع الإسرائيلية في بيان لها ان “عملية التوقيع تم بمقر وزارة الدفاع الألمانية في برلين، بحضور وزير الدفاع الإسرائيلي “يوآف غالانت” ونظيره الألماني “بوريس بيستوريوس”.

كما تعتمد هذه الأتفاقية لشراء منظومة “آرو 3” (السهم Arrow 3) الإسرائيلية للصواريخ فرط الصوتية، والتي ستصبح جزءًا رئيسيًا من الدفاعات الأوروبية في وجه أي هجوم جوي وتحسبا من الهجومات الجوية الروسية.

  وقال وزير الدفاع الألماني “بوريس بيستوريوس” في مؤتمر صحافي إلى جانب نظيره الإسرائيلي “يوآف غالانت”، إن التوقيع على الاتفاق الذي يعد الأكبر في تاريخ إسرائيل وقطاع الصناعات الدفاعية لديها، يعدّ “اتفاقا تاريخيًا” بالنسبة للبلدين. كما تُعدّ الصفقة، التي تصل قيمتها إلى 3,5 مليار دولار تقريبًا، أكبر صفقة لقطاع الصناعة العسكرية الإسرائيلية على الإطلاق. 

مثلما صرح “بيستوريوس” عن اعتقاده بأن منظومة “آرو 3” ستمكّن “أنظمة الدفاع الجوي الألمانية من أن تكون جاهزة للمستقبل”.

و كانت المانيا  قد قادت حملة لتعزيز الدفاعات الجوية لحلف شمال الأطلسي في أوروبا، بعد بدء الحرب  الروسية الأوكرانية العام الماضي، وحثّت الحلفاء على شراء أنظمة ردع بشكل مشترك.

 وقد اعتبر غالانت: “إن توقيع الاتفاق حدث مؤثر لكل يهودي”، نظرًا إلى أحداث المحرقة. 

وأضاف قوله: “بعد مرور 80 عامًا فقط على نهاية الحرب العالمية الثانية، تتعاون إسرائيل وألمانيا اليوم في بناء مستقبل أكثر أمانًا”.

18 دولة وقّعت على مبادرة درع السماء الأوروبية منذ بدايتها في 2023 هذا وتحث الخطة الحلفاء على شراء أنظمة الردع معا، مع التركيز على جعلها قابلة للتشغيل المتبادل مع أنظمة الدفاع الجوي والصاروخي التابعة لحلف شمال الأطلسي الناتو.

مبادرة “درع السماء

تعتبر منظومة السلاح “آرو-3” نظام دفاعي صاروخي طوّرته إسرائيل والولايات المتّحدة سويًا، لإعتراض وإسقاط الصواريخ البالستية فوق الغلاف الجوي للأرض.

 ويعتمد النظام الممول من قـِبل الولايات المتحدة طورته وأنتجته شركة صناعات الطيران الإسرائيلي “آي أيه آي”، بالاشتراك مع عملاق صناعة الطيران الأميركية “بوينغ”.

ووفقاً للشركة الإسرائيلية المطوّرة لـ”آرو-3″، يمكن للنظام الدفاعي الجوي اعتراض صواريخ بالستية يتمّ إطلاقها من مسافة تصل إلى 2400 كلم ونـُشر النظام أول مرة عام 2017 في قاعدة جوية إسرائيلية، واستـُخدم لحماية الدولة العبرية من هجمات محتملة من إيران وسوريا وتتوقّع برلين أن يتمّ تسليم النظام الدفاعي في الربع الأخير من العام 2025.

الخلاصة:

ولم يكن لإسرائيل التوقيع على هذه الصفقة لولا الحصول على موافقة مسبقة من قبل الولايات المتحدة الأميركية.

فالمنظومة التي تصفها إسرائيل بأنها الأحدث والأقوى في العالم، مشتركة بين منظومة الدفاع الصاروخي الإسرائيلية، التابعة لمديرية أبحاث الدفاع والتطوير بوزارة الدفاع، ووكالة الدفاع الصاروخي الأميركي.

 وبدأ مشروع هذه الصواريخ الذي تموّله الولايات المتحدة جزئيا في عام 1988، في إطار برنامج أميركي مضاد للصواريخ الباليستية عُرف باسم “حرب النجوم“.

وقال موقع “تايمز أوف إسرائيل” الإخباري إن المنظومة ستمثل جزءا من مبادرة “درع السماء” الأوروبية بقيادة ألمانيا، لتعزيز الدفاعات الجوية لأوروبا، ردا على الضربات الجوية الروسية في أوكرانيا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق