أخبار العالمأوروبا

معلومات صادمة: رئيس الوزراء الأوكراني الأسبق يؤكّد أنّ الناتو كان يخطّط لهجوم نووي على روسيا

موسكو: روسيا: 04 مارس 2022

قال رئيس الوزراء الأوكراني السابق، نيكولاي أزاروف، إنّ الناتو كان يخطّط لشنّ حرب عالمية ثالثة باستخدام الأسلحة النووية ضدّ روسيا وتمّ تكليف كييف بالدور الرئيسي.

وكتب أزاروف، على صفحته الخاصّة على موقع فيسبوك: “كان الناتو يخطّط لشنّ حرب عالمية ثالثة باستخدام الأسلحة النووية ضدّ روسيا، تمّ إعطاء الدور الرئيسي في هذا إلى النخبة الحاكمة الحالية التي تسيطر عليها أميركا في أوكرانيا”.

وأضاف: “منذ ديسمبر 2021، وروسيا تتلقّى معلومات حول خطط الناتو لنشر 4 ألوية عسكرية (2 برية، 1 بحرية، 1 جوية) على أراضي أوكرانيا، بما في ذلك لواء جوي لديه القدرة على حمل رؤوس حربية نووية… أراد الناتو الموافقة على هذا النشر للقوات في صيف عام 2022 في اجتماع لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة”.

وأضاف: “علاوة على ذلك، على الأرجح كانوا يخطّطون لإثارة صراع وشنّ عمليات عسكرية واسعة النطاق ضدّ روسيا باستخدام الأسلحة النووية بحلول نهاية العام”.

وتابع أزاروف: “من أجل منع الحرب العالمية الثالثة والهجوم على روسيا باستخدام الأسلحة النووية، قرّرت الحكومة الروسية وقف هذا الوضع واستعادة النظام في أوكرانيا”.

وقال أزاروف: “قبل يوم واحد من بدء الحرب، تمّ اتخاذ قرارات مصيرية لإبادة السكان الناطقين بالروسية في دونباس، كان الجيش الأوكراني بقيادة الكتائب الوطنية، يستعدّ لبدء عملية عسكرية في دونباس في الخامس والعشرين من فبراير الماضي”.

وقد أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أمس الخميس، أنّ روسيا لا تبني سياستها على مبدأ “التصعيد من أجل خفض التصعيد”، بل أنّ دول الناتو وأوكرانيا من يتحدّث عن احتمال نشوب حرب نووية.

يُذكر أنّ المتحدّثة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، قالت في 24 فبراير أنّ: “العملية العسكرية الخاصّة، والتي تنفذها روسيا في أوكرانيا، هي محاولة لمنع حرب شاملة”، وشدّدت على أنّ “هذه ليست بداية حرب، بل محاولة لمنع وقوع حرب عالمية ثالثة”، مشيرة الى أنّ تلميح كييف إلى أنّها تمتلك أسلحة نووية “قلب الوضع برمته، رأساً على عقب”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق