أخبار العالمالشرق الأوسط

معاناة سوريا بعد الزلزال تفضح زيف ديمقراطية الغرب

فلسطين المحتلة-09-02-2023


ما جرى، وما يزال يجري أمام العالم، يفضح جوهر وحشية أمريكا ولؤمها، ويفضح الشّر المتأصّل في سياستها وممارساتها الوحشية ضد الشعوب التي ترفض أن تكون تابعة وممتهنة الكرامة والحقوق.
• الغرب وقائدته أمريكا لم يقدّموا التعازي لسوريا، ولم يوجهوا المساعدات فوراً لمن أوقعهم حظهم السيئ تحت الدمار.
هل هناك من راهن على أن يُحرج الغرب بقيادة أمريكا وأوروبا التابعة بفعل مشاهد الدمار الذي أحدثه الزلزال في مناطق شاسعة في شمال سوريا، في حلب واللاذقية وحماه وإدلب، فتحركه “مشاعر” إنسانية يغطي بها جرائمه، فيبادر إلى تقديم العون لسوريا المحاصرة التي تعاني حرباً شرسة وحشية منذ 11 عاماً تُوجت بقانون “قيصر”، الذي شدد عملية الخنق الوحشي على الشعب العربي السوري؟!
بادرت أمريكا، ومعها أوروبا فوراً، إلى تقديم التعازي لتركيا، وأرسلت طائرات تحمل كل أنواع الدعم والمساعدة لتركيا، برغم حقدها على الرئيس التركي رجب طيب إردوغان ومشاكساته وعدم انضباطه وتنفيذه الأوامر في العلاقة مع روسيا، ولأخذه موقفاً لا يرضيها في الحرب الروسية الأوكرانية الغربية الأمريكية…
ولكنَّ الغرب وقائدته أمريكا لم يقدّموا التعازي لسوريا، ولم يوجهوا المساعدات فوراً لمن أوقعهم حظهم السيئ تحت الدمار، ولم يخففوا مصاب الجرحى وآلاف المشردين الذين تركوا بيوتهم ولاذوا بالشوارع والحدائق العامة والمساجد والكنائس والمدارس من دون غطاء وغذاء أو دواء…
العقوبات الأمركية على سوريا لم تخفف، وشعب سوريا لم يُنجد، ومصيبته الفادحة لم تحرّك مشاعر حكّام أمريكا، وفي مقدمتهم بايدن، الرئيس الديمقراطي، لا عجب!
أمّا قادة الدول الأوروبية “الديمقراطيون” فهم يمشون كالقطيع، تأمرهم أمريكا فيطيعون وينفذون، وهم في الجوهر أعداء لسوريا التي لبعضهم معها معارك وحروب، وخصوصاً فرنسا، التي طردها شعب سوريا العريق وانتزع استقلاله منها بالدم.
ما جرى، وما يزال يجري أمام العالم، يفضح جوهر وحشية أمريكا ولؤمها، ويفضح الشّر المتأصّل في سياستها وممارساتها الوحشية ضد الشعوب التي ترفض أن تكون تابعة وممتهنة الكرامة والحقوق.
ما جرى ويجري أمام العالم علناً يفضح أنَّ بعض الأنظمة العربية التي تنفق الملايين على شراء أندية كرة القدم واستئجار لاعبي كرة قدم، وبمئات الملايين من الدولارات، وعلى شراء أندية كرة قدم في أوروبا بالمليارات، ليسوا معنيين بالمصيبة التي ألمّت بسوريا العروبة، لأنهم ينتسبون إلى العروبة بالاسم، ولأنهم يطيعون أوامر أمريكا سيدتهم، ولأنهم يطبّعون مع الكيان الصهيوني، ويتآمرون على قضية فلسطين ومقاومتها، ويدمرون اليمن العربي الأصيل، ويحاولون الهيمنة على جُزره وموانئه ليضعوها في خدمة الكيان الصهيوني، حليفهم وراعي مشيخاتهم ودول عشائرهم!
لكن لسوريا أصدقاء في هذا العالم، تتقدّمهم إيران وروسيا والصين والجزائر.. هؤلاء يجمعهم رفضهم للهيمنة الأمريكية الصهيونية، وتجمعهم مواقف ورؤية ومشاعر إنسانية نبيلة أصيلة، وأخوّة إنسانية حقيقية ترى أن البشر جميعاً إخوة، وليس من حقّ دولة أن تستبد بالبشر وتفرض هيمنتها على البشرية، وأن السيادة للبشر جميعاً، للشعوب جميعاً في هذا العالم…
ما حدث ويحدث خلال هذه الأيام يزيد وعينا جميعاً كبشر، وتحديداً كجماهير عربيّة، ويفضح ويعرّي الوجه الزائف لكلِّ أعداء البشرية بقيادة أمريكا…
*رشاد أبو شاور.. كاتب فلسطيني

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق