أخبار العالمإفريقيا

مظاهرات في الصومال رفضا للتمديد لولاية الرئيس

مقديشو-الصومال-27 أبريل 2021


انطلقت مساء أمس مظاهرات في الأحياء الشمالية في العاصمة الصومالية مقديشو طالب المشاركون فيها برحيل الرئيس المنتهية ولايته محمد عبد الله فرماجو.

ورفع المتظاهرون الذين جابوا بعض الشوارع الرئيسية هتافات من بينها “لا نريد دكتاتورا”.. “ليسقط فرماجو”.. “نرفض التمديد”.

وذكرت مصادر إعلامية تشادية أن شخصا واحدا على الأقل لقي مصرعه رميا بالرصاص في ثاني مدن تشاد، موندو، الواقعة في جنوب البلاد.

وأوضحت نفس المصادر أن المتظاهرين هاجموا عددا من المباني والإستثمارات التي يشبته في أنها مملوكة لفرنسا.

وتجري المظاهرات تحت قيادة أحزاب المعارضة السياسية ومنظمات المجتمع المدني،تزامنا مع توترات في مقديشو التي شهدت مواجهات عنيفة بين القوات الحكومية وأخرى متمردة، وقد تمكن معارضو الحكومة من السيطرة على بعض أحياء العاصمة مقديشو.
وتحدثت تقارير عن انشقاق مدير مركز الشرطة في مديرية “شبس” بالعاصمة،فرحان جراي، وانضمامه إلى القوات الحكومية المتمردة المعارضة للتمديد.

ووصل جراي الذي اصطحب معه سيارة حربية وجنودا إلى منطقة “مرينايدا” التي يتمركز فيها الجنود المتمردون، كما انشق فارح عداني مدير مركز الشرطة في مديرية ياقشيد وانضم إلى معارضي الحكومة الصومالية.

وتأتي هذه الانشقاقات بعد دخول متمردين من الجيش الصومالي يوم الأحد إلى العاصمة مقديشو قادمين من إقليم شبيلي الوسطى، وأشار قادة المتمردين إلى أنهم يعارضون قرار التمديد للرئيس والبرلمان الصومالي.

وكان مدير شرطة العاصمة السابق الجنرال صادق جون قد تمرد في وقت سابق من الشهر الجاري وتمركز هو والقوات الموالية له في منطقة شيركولي في مقديشو.
يذكر أن المجتمع الدولي ندد بقرار التمديد ودعا الحكومة الصومالية إلى العودة إلى المفاوضات لكن فرماجو المنتهية ولايته لا يزال مصرا على ذلك القرار.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق